آخر الأحداث والمستجدات 

دورة أكتوبر وحجم القضايا الواردة فيها

دورة أكتوبر وحجم القضايا الواردة فيها

بالطبع الأكيد سيوافق مجلس مكناس على مشروع ميزانية السنة المالية 2019 مع بعض الترميمات التي تفرش ورود الأغلبية تجاه الأخذ باقتراحات أقلية صنف المعارضة. ومن مسلمات طاحونة هواء المناقشات و السجالات القوية عند كل دورة أن الأغلبية تسحق الأقلية المعارضة عند التصويت (35موافق/12 معارض/04 ممتنع)، وهنا تتجلى نقمة ديكتاتورية ديمقراطية الأغلبية ، فما العمل؟.

حين تابعنا بوليميك الدورة وقفنا على حجم إطناب الخطابات وفضفضته في جوانب هامشية، وقفنا على سلطة التنظير المعياري و حجم تطييب الخواطر ودغدغة مشاعر المستمعين حتى حصول تصفيقات بالقاعة، وقفنا على أن البدائل السليمة بالواقعية و براغماتية الأولويات تغيب جملها وبياناتها عن الدورة. لاحظنا أن تلك الملاحظات الشكلية تستطيل بزوايا الجلسة وترهق حضور الجلسة بحدود الوقت بدل الضائع.

لكن حين رد الرئيس، تيقنا بأن المجلس يمارس ديمقراطية الإنصات والتشاركية في  حرية الكلام، واللغو المباح، ثم الرد المكفول. عرفنا أن الدورة ما هي إلا جزء من امتصاص الغضب المبطن والظاهر بمدينة مكناس.  تيقنا أن رئيس المجلس يمارس دور المعلم العارف و الحكيم (أنا الرئيس) والكلمة الأخيرة تبقى بلا ميقاتية ولا عداد كرونومتر بيده ، وله الحق المفتوح بأن يستفيض في شرح ما أشكل في مشروع ميزانية السنة المالية 2019 بأريحية تامة ، ولما تمرير جمل مشفرة لمن يهمه الأمر !!!.

بمجلس مكناس، تغير تبويب الميزانية لسنة (2019) بالترميم الخفيف على شكل مناقصة مع (مول الحانوت) ، وذلك بالزيادة أو النقصان في بعض التبويبات. لكن لم تتغير مخصصاتها المرجعية ولا منشأ أرضيتها الأولى، ميزانية تتأسس على توسيع حجم الوعاء الضريبي للرسوم الذاتية في تدبير الشأن المحلي...

فميزانية المصاريف  للسنة المالية 2019 التي عرضت على مصادقة التصويت والبالغة 527.377.500,00 درهم،  ستخصص لنفقات مجال الإدارة العامة 182.618.000,00 درهم، بينما خصصت 16.492.000,00 درهم لتغطية مصاريف الشؤون الاجتماعية،و 51.030.000,00 درهم لتغطية الشؤون التقنية، و 159.013.500,00 درهم للدعم. على أساس تحقيق فائض قدر ب:118.224.000 درهم سيتم برمجته بالجزء الثاني من الميزانية. ومن بين الملاحظات العليا أن مصاريف نفقات مجال الإدارة العامة يستهلك  الثلث الوفير من الميزانية، فيما تقل المخصصات المالية في الشؤون الاجتماعية.

الأهم أن ذلك الرقم قد تم توزيعه بأمانة على تبويبات متنوعة آتية بنمطية موحدة من وزارة الداخلية. من هنا لن نرهق أنفسنا بمقارنة ميزانية جماعة مكناس بمدن مشابهة حتى لا نصاب باللوم وقول (لبس قدك يواتيك)، لكن نعلن من خلالها أن هدر التنمية زمنيا لازال يحط مسكنه بمكناس، أن برنامج عمل الجماعة (2016/2021) لن يتحقق إلا النزر القليل منه.

بجماعة مكناس يحق لنا القول أن (التفكير موجود، الأطر الكفأة متوفرة، لكن اليد قصيرة،  والميزانية ضعيفة على قد الحال...) هي خلاصة الميزانية السنوية 2019. فما دور الجهوية المتقدمة في دعم التنمية بمكناس؟، هل هي جهوية  شكلية أم فاعلة في التنمية المحلية؟ ، ما قيمة أثر انعكاسات سياسة الجهة على مدينة مكناس؟ .

هذا سؤال وغيره حرك نفسه بالضغط للخروج إلى الوجود، لما لا يتم التنسيق مع الجهة حول الحصول على الدعم من المال الجهوي لتحقيق تنمية تفاعلية بمكناس؟ ، لما تفكر الجهة عبر ملايير الدراهم ولا يبرز أثرها داخل الأقاليم خاصة بالقطب الثاني ؟.

وحين وصل الوقت منتصف الليل و يزيد،  تم اتخاذ قرار الموافقة على تأجيل النقط  الباقية إلى جلسة ثانية ستعقد يوم الخميس 16 أكتوبر 2018، ومن تم ستجل دورة أكتوبر لمجلس الجماعة أكبر ساعات عمل لمناقشة قضايا مكناس التي تحفل بنقط الشراكات و تحرير بضع شوارع وجزء من ساحة الهديم.

متابعة للشأن المكناسي/ محسن الأكرمين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-10-07 00:30:10

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك