آخر الأحداث والمستجدات 

المديرية الإقليمية للإسكان بإفران تنظم الابواب المفتوحة احتفالا باليوم العالمي للسكن

المديرية الإقليمية للإسكان بإفران تنظم الابواب المفتوحة احتفالا باليوم العالمي للسكن

نظمت المديرية الإقليمية لإعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة بإفران ، صبيحة يوم الجمعة 09/11/2018 بقاعة المناظرات بإفران ، الأبواب المفتوحة بمناسبة اليوم العالمي للإسكان و التعمير بشراكة مع عمالة إفران ، لقاء حضره السيد عامل إقليم إفران مرفوقا بالسيد حمو اوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، و السيدة سمية العلمي المدير الجهوية لإعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة فاس مكناس، بالإضافة إلى مدير فرع الحاجب لمؤسسة العمران ، ومديرين إقليميين للإسكان لكل من مولاي يعقوب ، تازة ، و تاونات . بالإضافة إلى تمثيلية من رجال الإعلام و المجتمع المدني بالإقليم.

وذكر السيد المدير من خلال العرض الذي قدمه ، و الذي تمحور حول الاوراش والمشاريع السكنية بإقليم إفران ، وقد اشار إلى الأهمية التي يكتسيها الإقليم بكونه يتواجد بارض صلبة غير زلقة صالحة للبناء عموما . بالإضافة إلى البنية التضاريسية الجبلية التي ساهمت بشكل كبير في التوزيع الديموغرافي الذي يسهم في حركة التوزيع الديموغرافي السكاني ، كما يوثر على التوزيع السكاني و خلق سياسة مدينة مندمجة ، خصوصا لغلبة الطابق القروي على الإقليم .

واكد على ان إقليم إفران استفاذ من استثمارات متعلقة بالتأهيل الحضري ، بتكلفة إجمالية مقدرة ب 548.86 مليون درهم ساهم فيها صندوق التضامن للسكن والإندماج الحضري بما محموعه 153.12 مليون درهم . بالإضافة إلى مساهمها في برامج سياسة المدينة و التي شملت كل من إفران من خلال تأهيل كنيسة السيدة مريم ب 6 مليون درهم لتحويلها إلى مركز متعدد الثقافات ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل مركز تيمحضيت و مركز واد إفران و ساهمت من خلالها الوزارة بإنجاز الدراسة و البرمجة .

واضاف إلى ان الوزارة و مديريتها الإقليمية تولي اهمية كبيرإلى محاربة السكن الغير اللائق و المضي في مشاريع السكن الإجتماعي خصوصا بحاضرة ازرو.

كما اضافت من خلال مداخلتها السيدة المديرة الجهوية على اهمية الإقليم الإستراتيجية و الخصوصية التي يحضى بها والتي جعلت منه تجربة رائدة وطنيا كإقلينم بدون دور صفيح و هذا امر جد مميز .

واختتم اللقاء بكلمة القاها كل من السادة المديرين الإقليميين للإجابة على تساولات الحضور و إشكالاتهم انطلاقا من تجاربهم في المدن التي يقطننونها .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام أقصو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-11-10 12:04:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك