آخر الأحداث والمستجدات 

القرض الفلاحي تحسن كفاءات التدبير المالي لصغار الفلاحين بجهة درعة تافيلالت

القرض الفلاحي تحسن كفاءات التدبير المالي لصغار الفلاحين بجهة درعة تافيلالت

تتواصل  الدورات التكوينية  في مجال التربية المالية  للفلاحين التي تنظمها مجموعة القرض الفلاحي بكل من مراكز ارفود الريصاني  بوذنيب تنجداد بجهة درعة تافيلالت والتي تهدف الى تكوين الفلاحين الصغار خاصة بالمناطق النائية  ودلك بغية تحسيس المستفيدين من البرنامج بأهمية تدبير الضيعات الفلاحية وكدا ميزانية الأسر القروية اعتمادا على الأرقام . من خلال توعيتهم على الخصوص  بالرهانات التي يطرحها ضعف انعدام مردودية بعض الأنشطة التي يمارسونها في غياب حسن إعداد ميزانية التدبير المالي سواء الخاصة بضيعاتهم أو تلك المتعلقة  بأسرهم .

وبهذا الصدد  ومن أجل المساهمة في تحسين  دخل وظروف عيش السكان المستهدفين ،تم تسطير برنامج موسع من طرف  مسؤولي المديرية الجهوية لدرعة الواحات يشمل تغطية جميع المناطق  التابعة لتراب الجهة اعتمادا على وضع ترتيبات محكمة وفعالة من خلال العديد من أطر مجموعة القرض الفلاحي بالجهة  الدين تم تعبئتهم خصيصا لهدا الغرض، يدعمهم خبراء و فريق الإشراف والمساعدة اللوجيستيكية .

والى غاية متم شهر نونبر 2018 ،تم انجاز العشرات من حصص التكوينات واللقاءات التواصلية  لفائدة السكان القرويين شملت أزيد من 100 جماعة قروية واستفاد منها حوالي 8000 فلاح صغير ضمنهم 10 بالمائة  نساء حيت جرت الدورات التكوينية الأخيرة بكل من مراكز أرفود،الريصاني ، تنجداد ،بوذنيب، كلميمة والجرف علما أن ذات التكوينات كانت قد جرت  في شهر أكتوبر الماضي بمناطق اقليم ميدلت وشملت اميلشيل بومية زايدة الريش فيما ينتظر في القادم من الأيام استفادة ما تبقى من أقاليم الرشيدية  وورزازات وزاكورة.

وتجرى الحصص التكوينية  بطريقة تفاعلية وتشاركية  بالاعتماد عن سرد قصص وأمثلة مستلهمة  من الوسط القروي غالبا ما يتم إشراك المستفيدين أنفسهم  في تنشيط فقرات حصص التكوينات بهدف تمرير رسائل تهم البدائل  فيما يخص إعداد ميزانية مبسطة وطريقة فهمها وقراءتها ووضع الخطط  التمويلية مع دراسة فرص اللجوء الذكي والمبرر للإقتراض البنكي مع التركيز حول إزالة الغموض حول البنك  والتعريف بفائدة فتح حسابات بنكية وعرض الخدمات الأساسية لأساليب الادخار .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الصمد تاج الدين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2018-11-21 13:18:58

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك