آخر الأحداث والمستجدات 

مدير أكاديمية فاس مكناس يترأس ندوة علمية حول موضوع "التربية الرقمية"

مدير أكاديمية فاس مكناس يترأس ندوة علمية حول موضوع

في إطار تنزيل برنامج عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس، وتماشيا مع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، وخصوصا المشروع المندمج رقم 12 والرامي إلى تطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس بشراكة مع المركز الجهوي للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، ندوة علمية تحسيسية تحت عنوان: "التربية الرقمية" وذلك يوم الجمعة 28 دجنبر 2018، بمدرج مركز التكوينات والملتقيات – مولاي سليمان- بفاس.

في كلمة افتتاحية للندوة أكد فيها السيد محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس على المرجعيات المؤطرة لمجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، من قبيل تنصيص الدستور الجديد على ضرورة تمكين الجميع من الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة يسهل الولوج لمتطلبات الحياة وسوق الشغل فضلا عن تنصيص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على استعمال التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصالات في المجال التربوي. وتخصيص مشروع مندمج خاص بإدماج التكنولوجيات الحديثة في المجال التربوي ألا وهو المشروع 12 من بين المشاريع المندمجة المنبثقة عن الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح منظومة التربية والتكوين، وعلاقة به أشار مدير الأكاديمية لمجموعة من الإنجازات التي حققتها أكاديمية فاس مكناس في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  وآخرها حصول تلميذات وتلاميذ هذه الجهة على المرتبة الأولى وطنيا في المباراة الدولية حول البرمجة المعلوماتية ACW.

ولأن التعليم في صلب اهتمام الجميع، جاءت مداخلة ولاية أمن فاس التي تقدم بها نيابة عن والي أمن فاس  السيد: مصطفى الرزوقي، والتي أبرزت الشراكة والتنسيق المحكمين بين ولاية الأمن والأكاديمية من جهة، ومن جهة أخرى الدور الوقائي والهام الذي تضطلع به المديرية العامة للأمن الوطني  ومن خلالها ولاية أمن فاس في مجال توعية الناشئة بمخاطر الجريمة الإلكترونية بالمؤسسات التعليمية وكذا الإجراءات الاستباقية المتبعة للحد منها.

الكلمات التأطيرية الأخرى جاءت تباعا لكل من مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة فاس مكناس وممثل مديرية برنامج  GENIE، في حين قدمت السيدة المستشارة الجهوية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالأكاديمية مداخلة باسم اللجنة التنظيمية.

برنامج الندوة ضم جلستين علميتين شملت مجموعة من المداخلات؛ بحيث ضمت الجلسة الأولى مداخلة كل من: د. عز الدين النملي حول "المقاربة المعلوماتية بين التربية الرقمية وهاجس الانفلات القيمي"، ثم مداخلة ولاية أمن فاس: بموضوع "الجريمة الإلكترونية"، في حين قدم تلامذة مدرسة سجلماسة بفاس، تحت إشراف الاستاذة نعيمة باسم تشخيصا تفاعليا يبرز اهمية الاستعمال السليم للتكنولوجيات الحديثة بالمدرسة. أما مداخلة ذ. كريم الودغيري فكانت حول موضوع "القيم الرقمية ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ترسيخها"؛ أما المفتش التربوي محمد المتقي فتحدث عن "القيم واليقظة التربوية الرقمية" .

وعلاقة به ضمت الندوة العلمية الثانية مجموعة من المداخلات كانت أولاها ليوسف الضعيف حول "المواطنة الرقمية وأخلاقيات المواطن الرقمي" وثانيها لعثمان علوي اسماعيلي حول "الملكية الفكرية والانتحال" أما حياة لغزيل: فتحدثت عن "الصحة والسلامة الرقمية" في حين سعيد امسولية تدخل حول موضوع  "الإدمان الرقمي" وباللغة الفرنسية جاءت مداخلة رشيد الغنبور حول:

 " L’éducation numérique défis et enjeux

ليختتم سعيد أشملال باب المداخلات بموضوع "ضوابط وأخلاقيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية التعلمية" .

ولأن الندوة العلمية لما بعدها، فقد انتظم المشاركون في ورشتين حول "الاستعمال الرشيد للتكنولوجيا في التعليم" و"توظيف المسطحات الرقمية في التعليم".

عرف اختام هذه الندوة التي سير جلساتها العلمية السيد رئيس المركز الجهوي لمنظومة الاعلام والمفتش محمد اضاضي تقديم خلاصات وتوصيات تلامس واقع المدرسة قصد إيجاد حلول لمختلف الإكراهات التي قد تعيق واقع تنزيل التكنولوجيات الحديثة والتقليل ما أمكن من مخاطرها الجانبية بغية تحصين المدرسة والمتعلم في آن واحد والتأطير الأمثل لهما.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
التاريخ : 2019-01-03 15:54:47

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك