آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم ندوة وطنية بمكناس حول تعليم القراءة وتعلمها وفق الطريقة المقطعية

تنظيم ندوة وطنية بمكناس حول تعليم القراءة وتعلمها وفق الطريقة المقطعية

تحت شعار: "القــراءة مفتــاح النجـاح"، احتضن قصر المؤتمرات التابع لجماعة مكنــاس؛ يـــوم الخميس 14 مارس الجاري، فعاليات ندوة وطنية في موضوع: "تعليم القراءة وتعلمها وفق الطريقة المقطعية" من تنظيم المديرية الإقليمية لقطاع التربية الوطنية بمكناس، بشراكة مع مختبر العلوم المعرفية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس.

وقد تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة هامة للسيد فؤاد شفيقي؛ مدير مديرية المناهج بقطاع التربية الوطنية، استعرض فيها مراحل وسياق الإصلاحات والتغييرات التي عرفها مجال المناهج والبرامج التعليمية؛ منذ بلورة الميثاق الوطني للتربية والتكوين إلى الآن، وكذا المخططات والمشاريع المبرمجة في هذا المجال، مركزا على المكانة الهامة التي حظيت وتحظى بها القراءة وتحسينها في كل مراحل هذا المسار. ومن جهته، ألقى السيد عبد القادر حاديني؛ المدير الإقليمي كلمة تحدث فيها عن أهمية موضوع الندوة باعتبار القراءة مفتاحا لاكتساب آفاق معرفية رحبة للتلميذ ونجاحه في المسار الدراسي، ودور الأستاذات والأساتذة والمفتشين المحوري في تنمية هذه المهارات والمسؤولية التربوية والوطنية الجسيمة الملقاة على عاتقهم في ذلك؛ باعتبار القراءة من الركائز التي لا محيد عنها لتطوير المنظومة التربوية ببلادنا.

إثر ذلك فسح المجال للمداخلات العلمية. وهكذا تمحورت مداخلة الدكتور بنعيسى زغبوش؛ أستاذ السيكولوجيا المعرفية بكلية الآداب ظهر المهراز بفاس ومدير مختبر العلوم المعرفية حول موضوع "الطريقة المقطعية في تعلم القراءة: المرجعية السيكولوجية والنورولوجية". أما مداخلة الدكتور رشيد شاكيري؛ مفتش تربوي وباحث في علوم التربية والديداكتيك فقد خصصها لموضوع:"تعليم القراءة وتعلمها وفق الطريقة المقطعية: المنطلقات اللسانية والمقتضيات الديداكتيكية".

وقد أعقبت ذلك حصة من الإجابات على تساؤلات، وتقديم توضيحات وإضافات من طرف طاقم المتدخلين للحضور الذي حج بكثافة والمتكون خصوصا من نساء ورجال التعليم، وممثلي الجمعيات والهيئات الشريكة للمنظومة التربوية، إضافة إلى عدد من نساء ورجال الصحافة والإعلام.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : المديرية الاقليمية مكناس
التاريخ : 2019-03-15 12:17:37

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك