آخر الأحداث والمستجدات 

مكناس تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مكناس الدولي لآلة القانون

مكناس تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مكناس الدولي لآلة القانون

تنظم جمعية السنابل للموسيقى العصرية والابداع الدورة الرابعة لمهرجان مكناس الدولي لآلة القانون بين 5 و 7 أبريل 2019، بشراكة مع كل من مجلس جماعة مكناس ووزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة وبتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بمكناس.

واختار المنظمون لهذه التظاهرة الفنية المتفردة، تخصيص دورة هذه السنة مناسبة للاحتفاء بآلة القانون وبعازفيها   من مكناس ومن باقي مناطق المغرب فضلا عن حضور متميز لفنانيـن عالـمييـن من ست دول أجنبية تونس، الجزائر، سوريا، العراق، تركيا، اليابان، في أفق جعل العاصمة الإسماعيلية أن تكون مركزاً رائداً للثقافة على المستوى الوطني.

وفضلا عن العروض الموسيقية والفنية فاللقاء مناسبة ايضا، للانكباب أكاديميا وعلميا على مختلف الجوانب المرتبطة بتاريخ هذه الآلة المتأصلة وبمدارسها المتعددة إضافة الى الجانب التكويني البيداغوجي من خلال تنظيم العديد من الورشات التكوينية لفائدة الطلبة والشباب الولوع بالة القانون، ودور الموسيقى في دمج الشباب.

والمهرجان هو كذلك، لحظة وفاء وتكريم علم من أعلام الموسيقى العريقة، الفنان الموهوب العازف عبد الفتاح الوالي، عـرفانا بعطائه المتميز ومساهمته الكبيرة طوال سنوات في تحبيب وتقريب هذا الفن من قواعد كبيرة من المتلقين. وستمنح جائزة تشجيعية تحفيزا لكل الشباب الموهوبين لبذل المزيد من المجهودات من اجل الرقي بهذا الفن.

كما تحتفي الدورة الرابعة بآلة القانون في تعددها وتنوعها وثراء موسيقاها، وباعتبارها واسطة للتواصل والاستمتاع توحد بين الأجناس والشعوب والمجتمعات. في هذا الإطار سيتم عرض كشكول مغاربي يجمع عازفين شباب من الشقيقة الجزائر وتونس والمغرب. في أول تجربة على المستوى العربي لخلق نواة مجموعة مغاربية لآلة القانون.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عزيز الفلاحي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-03-31 15:46:21

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك