آخر الأحداث والمستجدات 

عامل مكناس يتفقد فضاء تأمين مواضيع امتحانات الباكلوريا (صور)

عامل مكناس يتفقد فضاء تأمين مواضيع امتحانات الباكلوريا (صور)

في إطار الاستعدادات الجارية لامتحانات الباكلوريا، قام السيد عبد الغني الصبار؛ عامل عمالة مكناس، رفقة وفد هام بزيارة فضاء تأمين مواضيع الامتحانات بالمديرية الإقليمية الخاص بمواضيع وأوراق امتحانات الباكلوريا للمديرية الإقليمية لمكناس؛ وذلك يوم الإثنين 03 يونيو الجاري.

وخلال هذه الزيارة، قدم السيد عبد القادر حاديني؛ المدير الإقليمي لقطاع التربية الوطنية شروحات ومعطيات حول كافة العمليات والإجراءات التي تتم في هذا المركز، وما يتمتع به من مواصفات السلامة والأمن التي يتطلبها هذا الاستحقاق الوطني. وقد عبر السيد العامل عن ارتياحه لما اطلع عليه من الظروف التي يتمتع بها المركز فيما يتعلق بدقة العمليات الخاصة بتسلم وتسليم مواضيع الامتحانات وأوراق المترشحين، وكذا الدرجة القصوى من التأمين والسرية.

هذا وتشير المعطيات الإجمالية المسجلة لدى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمكناس، بخصوص امتحانات الباكلوريا برسم دورة يونيو 2019 إلى مايلي:

فبالنسبة للعدد الإجمالي للمترشحين؛ فقد بلغ 12518 يشكل منهم المتمدرسون نسبة 78,17% بــ 9786 مترشحة ومترشحا؛ منهم 6286 من الإناث. بينما سيجتازها من الأحرار2732 .

وبلغ عدد المترشحات والمترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية 7993، بنسبة 63,85%؛ فيما يصل العدد بالمسالك الأدبية والأصيلة إلى 4525.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد المترشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية) قد ارتفع ليصل إلى 1081 مقابل 796 خلال السنة الماضية. كما تزايد عدد مترشحي الباكلوريا المهنية ليبلغ 553، مقابل 299 في السنة الفارطة؛ موزعين على تسعة مسالك. وفيما يخص المترشحات والمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ فقد بلغ عددهم 20.

ويشار إلى أن من مستجدات هذه الدورة؛ اجتياز أول فوج للمترشحين الأحرار الامتحان الوطني الموحد للباكلوريا المهنية، وعددهم 20.

وفيما يخص مراكز اجراء الاختبارات، أحدثت مديرية مكناس 46 مركزا؛ منها 11 خاصا بالأحرار.

وبالنسبة للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك الباكلوريا، فسيجتازه 9203 مترشحة ومترشحا.

وجدير بالذكر، أن المديرية الإقليمية لمكناس قامت بعدد من الإجراءات والتدابير الإعدادية للتهييء لهذا الاستحقاق الوطني؛ حيث تم عقد اجتماعات موسعة ومكثفة لفائدة مختلف الأطراف ذات الصلة بعمليات إجراء امتحانات البكالوريا. وهكذا، فخلال يوم الجمعة 24 ماي، أجري لقاء مع ممثلي النقابات التعليمية بالإقليم، وفي يوم السبت 25 ماي، عقد لقاء مع كل من رؤساء مراكز الامتحان، والملاحظين، وفي نفس السياق عقد اجتماع تنسيقي بمقر عمالة مكناس تحت الرئاسة الفعلية للسيد عامل الإقليم وذلك يوم الجمعة 31 ماي. كما نظمت المديرية حملة تحسيسية لفائدة المترشحات والمترشحين حول عواقب الغش في الامتحانات، وذلك لتحقيق مبدإ تكافؤ الفرص أمام الجميع وضمانا لموثوقية ومصداقية نتائج امتحانات الباكلوريا.

وتغتنم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس هذه المناسبة كي تتقدم بشكرها إلى كل الأطراف المتدخلة في هذه العملية، داعية بالجميع إلى المزيد من التعبئة قصد توفير الأجواء الملائمة لتمكين المترشحات والمترشحين من اجتياز هذا الاستحقاق الوطني في ظروف تربوية سليمة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : مديرية التعليم مكناس
التاريخ : 2019-06-03 17:47:41

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

1 citoyenne , citoyen
في 04/06/2019 على 17h23
Bettawfiq à toutes nos étudiantes et à tous nos étudiants inchaAllah, Awasher mabrouka

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك