آخر الأحداث والمستجدات 

ندوة علمية بازرو حول مدرسة أمير الأطلس مولاي الحسن للتعليم الحر

ندوة علمية بازرو حول مدرسة أمير الأطلس مولاي الحسن للتعليم الحر

في سياق تخليد الذكرى 65 لليوم الوطني للمقاومة 18 يونيو 2019، والذي يقترن بذكرى استشهاد البطل محمد الزرقطوني، والذكرى 63 للوقفة التاريخية لبطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس أمام قبر الشهيد، استحضارا للأمجاد البطولية والملاحم الخالدة لشهداء ملحمة الحرية والاستقلال. وتحث إشراف النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمكناس. ينظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأزرو، بتعاون مع الجماعة الترابية لأزرو، والمجلس العلمي المحلي لإفران، ندوة علمية في موضوع: "مدرسة أمير الأطلس مولاي الحسن للتعليم الحر بمدينة أزرو: أدوارها التربوية والتعليمية والوطنية خلال فترة الحماية".

وتتوخى هذه الندوة الفكرية التي ستعرف مشاركة عدد من الأساتذة الباحثين والمهتمين بتاريخ الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير وبتاريخ المغرب المعاصر عموما، تسليط الضوء على جوانب من الأدوار التربوية والتعليمية والوطنية لمدرسة أمير الأطلس مولاي الحسن للتعليم الحر بمدينة أزرو، التي ساهم في تشيدها رجال الحركة الوطنية والنخب المحلية بالمدينة سنة 1947، في سياق التصدي لسياسة الحماية الفرنسية في مجال التعليم.

يهدف تنظيم هذا الملتقى العلمي إلى التعريف بهذه المعلمة التاريخية ومساهمتها في نشر العلم والمعرفة، وبدورها في تكوين عدد من أبناء المدينة، الذين تقلد عدد منهم بعد الاستقلال وظائف في جهاز الدولة والقطاع الخاص، كما برز عدد منهم في صفوف حركة المقاومة الفدائية وجيش التحرير عقب نفي السلطان محمد بن يوسف سنة 1953. حيث ستسلط مداخلات الأساتذة المشاركين الضوء على جوانب تاريخية وتراثية مهمة عايشتها هذه المعلمة التاريخية الشامخة. وستشكل أيضا فرصة لربط الحاضر بالماضي والاستفادة من تجارب المرحلة، في بناء مغرب اليوم وترسيخ قيم المواطنة الايجابية لدى الناشئة والشباب باستلهام دروس ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة. وستختتم فعاليات هذه الندوة العلمية بتكريم عدد من المقاومين المنتمين لمدينة أزرو. 

 ومنه نتشرف بدعوة الجسم الصحفي والإعلامي بإقليم إفران إلى الحضور والمساهمة في تغطية فعاليات هذا اللقاء العلمي الذي سينظم يوم الجمعة 21 يونيو 2019 برحاب قاعة الندوات بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحريرـ زنقة تيط احسن- أزرو، ابتداء من الساعة الرابعة والنصف زوالا.               

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-06-14 02:35:04

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك