آخر الأحداث والمستجدات 

شريط 'حورية' يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران (صور)

شريط 'حورية' يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران (صور)

اختتمت مساء أمس السبت بمدينة إفران فعاليات الدورة 21 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير، وذلك بالاعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان، حيث توج شريط "حورية" للمخرج الشاب أسامة عزي بالجائزة الكبرى.

الأمسية الختامية للمهرجان، تميزت بتكريم عدد من الوجوه الفنية، ويتعلق الأمر بالفنانة التشكيلية مومن رحمة، وكذا الفنان التشكيلي أوعبي عبد الله، فيما كانت روح المبدع الراحل أمين النقراشي، حاضرة خلال نفس الأمسية، بتكريمه عرفانا لما قدم للوسط الفني، حيث تسلمت والدته درع التكريم وفاء وتقديرا لأعماله.كما عرف الحفل الختامي كذلك تكريم الفنانة المبدعة عائشة ماه ماه، وسط تصفيقات الجماهير الحاضرة، التي حجت بكثافة لقاعة المناظرات بمدينة إفران.

وتخلل الحفل فقرات موسيقية وفنية تفاعل معها بحرارة جمهور المهرجان، تنوعت بين الفن الشبابي والطرب الأصيل.

واختتم الحفل الختامي للمهرجان، بالاعلان عن الافلام الفائزة بالجوائز المخصصة لمسابقة السيناريو، حيث عادت جائزة التشجيع لفيلم "متسول رغما عن أنفه" من تأليف السيناريست محفوظ عبد الخالق.

فيما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم"سرقة منتصف الليل" لمؤلفه المصري مصطفى فهمي، فيما توج بجائزة المهرجان الأولى لمسابقة السيناريو الفيلم الوثائقي "فاطمة ملال ايقونة داداس" لكاتبه مصطفى أفقير.

وبخصوص جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان، التي ترأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي عز العرب العلوي، حيث قررت اللجنة التنويه بفيلمين قصيرين، وهما شريط "الطريق الى الجنة" للمخرج محمد اوناصر، وشريط "آسية" للمخرجة لمليكة الزايري، فيما عادت جائزة أحسن إخراج لفيلم "الشانطي" لمحمد أوماعي الذي أعلن في كلمة له عن تطوعه لاخراج كليب غنائي لأحد الشباب المبدعين الذين أحيوا السهر الفنية.

هذا واختارت لجنة التحكيم أن تمنح جائزة باسمها للفيلم الإراني "cleaner المنظفة"، وهو الفيلم الذي اعتبره عز العرب نموذجا يحتذى به، نظرا لكونه فيلم إيحائي، قائلا "السينما كتابة بالصورة وليس كتابة بالكلام".

أما جائزة المهرجان الكبرى فقد فاز بها المخرج الشاب أسامة عزي، عن فيلمه القصير "حورية". من جهة أخرى عرفت السهرة الختامية للمهرجان توزيع شواهد المشاركة لمجموعة من الشباب والمبدعين، الذين شاركوا في الورشات والانشطة الموازية التي نظمت على هامش المهرجان.

وفي تصريح له للموقع، كشف عبد العزيز بن الغالي، مدير المهرجان، أن دورة هذه السنة تميزت بالاعلان عن إحداث قرية السيناريو بمدينة إفران، التي ستحتضن ورشات وتكوينات في هذا المجال، وفق برمجة دورية وبصفة مستمرة طيلة السنة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-09-01 03:51:06

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك