آخر الأحداث والمستجدات 

المجتمع المدني ببرج مولاي عمر بمكناس يخلق حدث "عريضة المطالبة بدار الشباب"

المجتمع المدني ببرج مولاي عمر بمكناس يخلق حدث

بعد أن تملك المجتمع المدني الآليات الدستورية الموسعة التي أقرت بأدواره التفاعلية في إطار إعداد برامج التنمية المحلية وتتبعها. وتماشيا مع روح وفلسفة الدستور خصوصا الفصل( 139) منه، وتأسيسا على المرجعية الدستورية للديمقراطية التشاركية والمواطنة، عقد المجتمع المدني بمنطقة برج مولاي عمر، لقاء مطولا يوم الأحد 15 شتنبر 2019، ممثلا في مجموعة من جمعيات المجتمع المدني والفاعلين المدنيين من أجل مناقشة معضلة غياب دار الشباب بمنطقة برج مولاي عمر بعد قرار إغلاق دار الشباب حمان الفطواكي.

 وبعد أن تم تحديد الغايات الكبرى من اللقاء والمطلب الأساسي و الواقعي  في بناء مركب شبابي وثقافي ورياضي، و بعد مناقشة مستفيضة لإكراه  التأطير الشبابي والرياضي والثقافي بمنطقة برج مولاي عمر والمتمثل في غياب دار الشباب لساكنة برج مولاي عمر التي تتعدى أزيد من( 80 ألف نسمة)،ومدى انعكاسه على الدور التنموي و التربوي و الثقافي الذي تقوم به الجمعيات النشيطة بالمنطقة، و بعد تقديم المقترحات العملية والواقعية  و استحضار كل الاكراهات الممكنة ، خلص اللقاء الأول إلى النتائج التالية :

-اعتبار اللقاء خطوة أولى لعقد لقاءات أخرى منتظمة و توسيع قاعدة المشاركة، على اعتبار أن دار الشباب مطلب ملح للجميع، وآني بمنطقة برج مولاي عمر.

-التحضير لتقديم عريضة مدنية (الفصل الدستوري 139) لجماعة مكناس في موضوع توفير دار الشباب بمواصفات النموذج التنموي الجديد، تراعى فيها الشروط الذاتية و الموضوعية التي تنسجم و المتغيرات المجتمعية فيما يخص الفضاء و التجهيزات، و المكونات المساعدة.

-مطالبة  وزارة الشباب و الرياضة  بإيجاد حل يتمثل في كراء دار شباب تنشط فيها الجمعيات مؤقتا و تحول دون توقف برامجها.

-اقتراح مجموعة من الأوعية العقارية ترى الجمعيات أنها تصلح لإقامة دار شباب في انتظار التأكد من وضعيتها القانونية بمعية  بعض مستشاري الجماعة  الممثلين لساكنة برج مولاي عمر.

-الدعوة إلى الالتفاف حول هذه المبادرة كمبادرة مدنية تنخرط فيها جميع مكونات المجتمع المدني بمنطقة برج مولاي عمر.

-تشكيل لجنة للتواصل و التنسيق من أجل  التحضير للقاءات لاحقة الخاصة لأجل الأجرأة القانونية و الإدارية و التنظيمية لتقديم (عريضة بناء مركب شبابي وثقافي ورياضي) بمنطقة برج مولاي عمر.

 

متابعة محسن الأكرمين.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الاكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2019-09-15 19:30:57

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك