آخر الأحداث والمستجدات 

انتقادات لمجلس جماعة مكناس بسبب عبث جرافاته بمقابر الجميلية وانتهاك حرمتها (صور)

انتقادات لمجلس جماعة مكناس بسبب عبث جرافاته بمقابر الجميلية وانتهاك حرمتها (صور)

بعد حالة التذمر التي يعيشها سكان العاصمة الإسماعيلية من سوء خدمات مجلس جماعة مكناس، الذي يقوده عبد الله بووانو، خاصة فيما يتعلق بضعف الإنارة العمومية وغياب المساحات الخضراء داخل جل أحياء المدينة، جاء الدور على الأموات لينالوا نصيبا من سوء التسيير هذا، بتحويل مقبرة تأوي جثامينهم الى سوق تجاري لإعادة إيواء الباعة الجائلين بتمويل من المجلس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وعاين الموقع، الأشغال الجارية بمقبرة "الجميلية" غير بعيد عن ضريح الشيخ الكامل بمكناس، حيث باشرت الجرافات عمليات الحفر وتهيئة المكان، دون ان تبادر الجماعة صاحبة المشروع الى أي إجراء، من أجل نقل رفات سكان المقبرة، مما تسبب في اندثار معالم وشواهد القبور، وانتشار عظام بشرية بأرجاء المكان، الامر الذي استنكره عدد من النشطاء والفاعلين المحليين بالمدينة، الذين اعتبروا فوضى الأشغال مسا بحرمة المقبرة وإساءة لأسر أقارب المتوفين.

وتعقيبا على الموضوع، أكد الأستاذ الباحث والمهتم بتراث وتاريخ العاصمة الإسماعيلية، عبد الجبار الخلوقي،في تصريح للموقع، "لسنا ضد المشاريع التنموية ان كانت تصب في صالح المدينة و لكن للموتى حرمتهم وكان من الضروري الاستشارة مع الفقهاء و اولو الاختصاص للنظر في قول الشرع في هذه المسألة خصوصا و انه كما لاحظت شخصيا هناك قبورا لم يتعدى تاريخ دفنها 36 سنة و ربما اهل الميت مازالوا يزورونه". مضيفا ان "منظر العظام المتناثرة هنا و هناك يثير الاشمئزاز و الغضب، وكان على المسؤولين جمع تلك العظام و دفنها في مقبرة اخرى مراعاة لحرمة الاموات".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : برلمان.كوم
التاريخ : 2020-01-02 21:09:23

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك