آخر الأحداث والمستجدات 

مجلس عمالة مكناس يعقد دورته لشهر يناير ويصادق على مجموعة من الاتفاقيات والمشاريع

مجلس عمالة مكناس يعقد دورته لشهر يناير ويصادق على مجموعة من الاتفاقيات والمشاريع

تفعيلا لمقتضيات القانون التنظيمي للعمالات والأقاليم رقم 14-112 والنظام الداخلي للمجلس، عقد مجلس عمالة مكناس دورته العادية الأولى برسم سنة 2020  ، يومه الإثنين  13 يناير 2020 بقاعة الاجتماعات الكبرى بمقر المجلس باكدال   ، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. وقد ترأس اشغال هذه الدورة الأستاذ التهامي اللحكي رئيس مجلس عمالة مكناس بحضور السيد محمد بركة الكاتب العام لعمالة مكناس والسادة نواب الرئيس وأعضاء المجلس و المدير العام للمصالح ومدير شؤون الرئاسة والمجلس ورؤساء وأطر  المصالح بإدارة مجلس العمالة و السيد رئيس قسم الجماعات المحلية وممثل قسم العمل الاجتماعي وممثلي الخزانة الإقليمية بمكناس وثلة من الأطر ...

وقد افتتحت الدورة بتلاوة الفاتحة على أرواح  بعض أعضاء المجلس السابقين الذين وافاتهم المنية في الأيام القليلة الماضية . وفي إطار جدول الأعمال المحدد تم توزيع  تقرير أنشطة الرئاسة وملخص الدورة السابقة كما تدارس أعضاء المجلس باقي النقط كما يلي :

  2 – الدراســـــــة والتصويــــــــت علــــــــى ملحـــــــق اتفاقيـــــة شراكــــــــة بيـــن عمــــالة مكنــاس (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس حول إعادة برمجة المبالغ المالية المتبقية من صفقات المشاريع المنجزة.

3 – الدراسة والتصويــــــــت علــــــــى التفويض لرئيس مجلس العمالة صلاحية تدبير الاعتمادات المرصودة بالحساب الخصوصي الحامل عنوان صندوق دعم المبادرة المحلية للتنمية البشرية والمتبقية من صفقات المشاريع المنجزة  لإرجاعها إلى الحساب الخصوصي الحامل عنوان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المفتوح بميزانية الدولة أو برمجة جزء منها لتكملة التركيبة المالية للمشاريع المبرمجة التي أثبتت الدراسات أن تكلفتها تتجاوز مبلغ الاعتمادات المرصودة لها، وذلك بتنسيق مع مصالح قسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس.

4 – الدراســــة والتصويــــــــت علــــــــى ملحـــــق اتفاقيـــــة شراكـــــــــــــــــــة بين عمالــــــة مكناس (اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية) ومجلس عمالة مكناس وجماعة واد الجديدة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – لتمويل وإنجاز تزويد الشطر الأول من دواوير جماعة واد الجديدة بالماء الصالح للشرب بواسطة الإيصالات الفردية.

5 – تقديم مجموعة الجماعات الترابية لعمالة مكناس لعرض حول منجزاتها خلال سنة 2019.  

6 –  الدراسة والموافقة على انتخاب ممثلين (02) عن مجلس عمالة مكناس في مجلس الحوض المائي لسبو.

وفي خضم المداولات وعلى إثر عدة مداخلات  تمت المصادقة على النقطة الثانية  مع التأكيد على ضرورة أخذ بعين الاعتبار الاقتصار على إعادة برمجة الباقي من المشاريع التي تم تسليمها نهائيا . كما تم تأجيل البث في النقطة الثالثة إلى دورة لاحقة. في حين تمت المصادقة على باقي النقط .

وقد نال العرض الذي قدمته مجموعة الجماعات الترابية  حول  حصيلة سنة  2019 في  مجال فتح المسالك ،اهتماما  من لدن الأعضاء وقد نوه السيد الكاتب العام للعمالة بالعمل المنظم وبحصيلة الانجاز المهم للمجموعة التي  تمكنت من تهيئة ما يفوق 26 كلم من المسالك في عشر جماعات والقيام ب45 تدخلا في كافة جماعات العمالة لتسوية الساحات والمساهمة في بعض العمليات التي تتطلب تضافر الجهود بمناسبة احياء الاحتفالات الوطنية والدينية و المعرض الدولي للفلاحة....

 

وبخصوص النقطة السادسة من جدول أعمال الدورة فقد تم انتخاب السيدان فريد بواحي رئيس لجنة الميزانية الشؤون المالية والبرمجة والسيد أحمد عفيطو رئيس لجنة التنمية القروية والحضرية والطاقة والماء والبيئة، بإجماع أعضاء المجلس الحاضرين.

وقد اختتمت الدورة بتلاوة السيد  كاتب المجلس لبرقية ولاء وإخلاص مرفوعة لصاحب الجلالة نصره الله. 

م .ر 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : مجلس عمالة مكناس
التاريخ : 2020-01-14 21:29:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك