آخر الأحداث والمستجدات 

الدورة 19 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس تحتفي بأول فيلم تحريك مصري وإفريقي

الدورة 19 للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس تحتفي بأول فيلم تحريك مصري وإفريقي

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تنعقد الدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس والذي تنظمه مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس في الفترة المتراوحة ما بين الجمعة 20 والأربعاء 25 مارس 2020.هاته التظاهرة التي تستقطب كل سنة أكثر من 30000 من عشاق سينما التحريك.

الدورة التاسعة عشرة تحتفي ب85 سنة لأول فيلم تحريك مصري وإفريقي، حيث تحضر مصر كضيفة شرف الدورة. هذا التكريم لسينما التحريك المصرية سيتمثل في عرض شريط (الفارس والأميرة) ثم استعادة وبانوراما لمجموعة من الأفلام المصرية ومعرض خاص بالإخوة (فرنكل).

افتتاح الدورة التاسعة عشر سيكون بعرض شريط (الفارس والأميرة) بحضور السيناريست والمخرج المصري بشير الديك ومنتج الفيلم السعودي عباس بن العباس، وذلك بمسرح المعهد الفرنسي بمكناس.

يعتبر بشير الديك من العلامات الفارقة في السينما المصرية، أخرج العديد من الأفلام المتميزة: (الطوفان) 1985 و(سكة سفر) 1987. فبعد بداية مسار أدبي انتقل بشير الديك إلى الكتابة السينمائية في نهاية السبعينيات، حيث اشتغل مع كبار المخرجين ومنهم أشرف فهمي الذي كتب له (مع سبق الإصرار) 1979 ومع عاطف الطيب في (سواق الأتوبيس) 1983 و(ضد الحكومة) 1992 ثم (ناجي العلي) 1992.

المهرجان سيخصص فقرة لاسترجاع فيلموغرافية الإخوة (فرنكل) رواد سينما التحريك المصرية. وذلك بسينما كاميرا التي بنيت في ثلاثينيات القرن الماضي وهي الفترة التي تم فيها ظهور الشخصية الكارتونية الشهيرة (ميش ميش أفندي) في أفلام الإخوة (فرنكل).

سيقدم (ديديفرنكل) من العائلة الشهيرة (الإخوة فرنكل) على سند 35 مم أفلاما استثنائية ومنها: (مافيش فايدة) 1936 و(الدفاع الوطني) 1939 و (بالهناء والشفاء) 1946.

كما أن المهرجان سيعرض من خلال معرض استثنائي وثائق نادرة جد مهمة تؤرخ لهاته المرحلة من سينما التحريك.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2020-02-10 18:56:45

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك