آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم منتدى المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس في دورته الثالثة حول موضوع 'رقمنة الزراعة المغربية'

تنظيم منتدى المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس في دورته الثالثة حول موضوع 'رقمنة الزراعة المغربية'

وفاءا لتقاليدها ، تنظم المدرسة الوطنية للفلاحة ، بالتعاون مع جمعية الطلاب المهندسين (CEI) ، منتداها السنوي . هذا الحدث ثمرة لأشهر من العمل المتواصل بفضل فريق كفء ، يتكون من لجنة ديناميكية ومكتب تنفيذي مؤهل إضافة إلى إدارة لم تبخل بأي شكل من الأشكال من تقديم مساعدتها. في عددها الثالث عشر ، مثل جميع الإصدارات السابقة ، يهتم منتدى المدرسة الوطنية للفلاحة بمختلف المستجدات الفلاحية ، مما يجعل منه منصة للتعلم والمشاركة. وهكذا ، فهو مكان اجتماع لصانعي القرار الوطنيين والدوليين ، إضافة إلى الشركات الزراعية الخاصة و الجمعيات و التعاونيات.

تواصل التقنيات الرقمية المبتكرة تغيير العالم ، والميدان الزراعي لم يكن استثناء. في الواقع ، بفضل البيانات الضخمة والبرمجة ، ظهرت الفلاحة الذكية وهي أكثر دقة وأكثر نظامية.
وبالتالي ، يمثل التحول الرقمي للفلاحة ظهور حقبة جديدة ، حيث يتم التوفيق بين الإنتاجية والبيئة ، ويجمع الإنتاج والتوزيع ، ويقرب المزارع و المستهلك. في هذا السياق ، يندرج موضوع المنتدى المعنون "رقمنة الفلاحة المغربية: التحديات وآفاق التنمية"
في هذه الطبعة ، ركزت اللجنة المنظمة النقاش على الحركة التكنولوجية التي طغت على الفلاحة المغربية ، وكذلك على مختلف التقنيات الجديدة المعتمدة ، مع التركيز بشكل أساسي على المحاور المذكورة أدناه:

المحور الأول: الممثلون والسياسيون لرقمنة الزراعة المغربية

محاولات لإنشاء قائمة جرد لأنواع الجهات الفاعلة المشاركة في عملية رقمنة السياسات الزراعية والعامة المغربية بالإضافة إلى قضاياهم وتحدياتهم في هذا المجال.

الموضوعات الهيكلية لهذا المحور هي:

-استراتيجية الوزارة لرقمنة القطاع الزراعي
-استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإحصاءات الفلاحية
-تدريب أطر أكفاء قادرين على مواكبة التطور

المحور الثاني : الابتكارات التقنية والتكنولوجية للزراعة المغربية الرقمية

يسعى لتسليط الضوء على الإمكانات التي توفرها صور الأقمار الصناعية ، واستخدام الطائرات بدون طيار ، وتطبيقات إدارة الموارد على مستوى المزرعة ، و أيضًا دعم القرارات المتاحة للمنتجين وتطبيقها في السياق الفلاحي المغربي على أرض الواقع.

الموضوعات الهيكلية لهذا المحور هي:

-خريطة خصوبة التربة
-استخدام الطائرات بدون طيار في الزراعة (تخصيب التربة ، المبيدات الحشرية ،...)
-رقمنة إنتاج محاصيل السكر: تجربة شركة COSUMAR
-رقمنة مجال الآلات الزراعية
-استخدام التقنيات الحديثة للإدارة عقلانية للري

من أجل انجاح هذا المنتدى مرة أخرى ,تعتمد اللجنة المنظمة هذه السنة على ثقة ودعم الإدارة و كذا الشركات الفلاحية. كما ان هذا الحدث مفتوح لأي شخص ينتمي للقطاع الفلاحي، خاصة لطلاب المدارس العليا ولعموم المواطنين.

بلاغ صحفي للجنة المنظمة

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : بلاغ صحفي
التاريخ : 2020-02-28 20:04:34

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك