آخر الأحداث والمستجدات 

وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان تعقد لقاء مع المنعشين العقاريين بجهة فاس مكناس

وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان  تعقد لقاء مع المنعشين العقاريين بجهة فاس مكناس

عقدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة السيدة نزهة بوشارب  مساء يوم الجمعة بفاس، اجتماعا مع ممثلي التنظيمات المهنية العاملة في قطاع الإسكان في جهة  فاس مكناس لمناقشة سبل ضمان إعادة التشغيل التدريجي والآمن للأوراش والمشاريع في احترام للتدابير الوقائية من داء كورونا المستجد .

ويندرج هذا اللقاء في سياق عملية إعادة التشغيل التدريجي والآمن لمختلف الأوراش، علاوة على مناقشة مختلف القضايا المطروحة بسبب الجائحة مع المهنيين في القطاع بجهة فاس مكناس.

وفي كلمة بالمناسبة أكدت السيدة بوشارب أن خطة الوزارة لمواجهة تداعيات أزمة كوفيد 19 تستحضر الثوابت والقيم المغربية العريقة، وتستلهم التوجيهات السديدة لجلالة الملك محمد السادس في إعداد السياسات العمومية والبرامج العملية واختياراته الحكيمة في إعطاء الأولوية الكبرى لسلامة وصحة المواطنين اعتبارا لكون الإنسان هو مصدر الثروة المادية واللامادية.

وقالت إنه بعد هذه المرحلة حيث كانت الأولوية للموازنة بين المحافظة على الصحة والسلامة وضمان استمرار المرفق العمومي وجودة الخدمات التي يتوقف عليها عيش وحياة المواطنين، فإن الجهود المقبلة تتركز حول إرساء منظور جديد للتعمير لتشجيع المشاريع وتبسيط المساطر والرقمنة والرصد واليقظة المجالية وتأطير القطاع ومواكبة المهنيين، وكذا تأمين العودة التدريجية للأوراش بما يحافظ على مناصب الشغل ويطلق دينامية جديدة تؤمن الإقلاع الاقتصادي في مجال العقار والبناء.

وذكرت أن الوزارة رصدت أكثر من 3 مليارات درهم لدعم البرامج الاجتماعية والإنمائية في جهة فاس مكناس ، ولا سيما تلك المتعلقة بمكافحة السكن غير اللائق وتأهيل المدن وتثمين المدن العريقة، مشيرة إلى أن جميع البرامج قد استؤنفت في الجهة بشكل تدريجي وآمن بفضل دعم السلطة المحلية.

وأشار رئيس جمعية المنعشين العقاريين بفاس محمد الزخنيني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن هذا اللقاء ناقش سبل ضمان إعادة تشغيل قطاع العقار في الجهة، داعيا في هذا الإطار الى العمل على تسهيل الحصول على القروض البنكية ومراجعة الضريبة على الأراضي غير المبنية، التي تؤثر بشدة على القطاع.

ومن جانبه رحب رئيس الكنفدرالية الجهوية لمهنيي العقار محمد برادة الرخامي بعقد هذا الاجتماع الذي يهدف إلى أن يكون منصة للنقاش حول أفضل السبل لإعادة إطلاق أوراش العقار بالجهة باعتباره محركا للاقتصاد المحلي.

وقد حضر هذا اللقاء بالخصوص والي جهة فاس مكناس السيد السعيد زنيبر ورئيس مجلس جهة فاس مكناس السيد محند لعنصر وعمال أقاليم وعمالات جهة فاس مكناس.

واستهدف اللقاء أيضا تبسيط المساطر وتليين المواقف من أجل تسريع إخراج المشاريع إلى حيز الوجود والارتقاء بمستوى تأهيل المجال وتنميته عن طريق تشجيع الاستثمار وتحسين جودة السكن به .          

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2020-07-25 19:13:10

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك