آخر الأحداث والمستجدات 

هذا موعد انطلاق الدراسة بجل المؤسسات الجامعية بالمملكة وعدد الطلبة خلال هذا الموسم

هذا موعد انطلاق الدراسة بجل المؤسسات الجامعية بالمملكة وعدد الطلبة خلال هذا الموسم

أكد وزير التربية والتكوين والتعليم العالي، سعيد أمزازي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ان الدراسة بجل جامعات المملكة، ستنطلق ابتداء من منتصف شهر أكتوبر 2020.

وحسب الوزير فالطلبة مخيرون بين إحدى الصيغتين التاليتين: إما "التعليم عن بعد" أو "التعليم الحضوري" سواء خلال المحاضرات والأشغال التطبيقية والتوجيهية في مجموعات صغيرة وذلك في احترام تام للإجراءات الاحترازية المعمول بها.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن في أي فترة من الموسم الجامعي 2021-2020 تكييف النموذج البيداغوجي المعتمد على مستوى كل جامعة على حدة تبعا لتطور الحالة الوبائية والتغيرات التي قد تطرأ على مستوى كل جهة.

 

وأكد أمزازي في ذات الكلمة ان العدد الإجمالي للطلبة مليون و79 ألف بنسبة تطور ستبلغ حوالي 7% مقارنة مع السنة الماضية، فيما سيبلغ عدد الطلبة الجدد برسم هذا الموسم حوالي 296 ألف طالب.

 

وقد تم على مستوى الموارد البشرية، إسناد 700 منصب مالي جديد وتحويل 700 منصب آخر.

وفي إطار سياسة القرب وتعزيز تكافؤ الفرص وتحسين العرض الجامعي، فقد تم إحداث مؤسستين جامعيتين جديدتين وكذا تقسيم مؤسستين.

 

ومن المتوقع أن يبلغ عدد الممنوحين من الطلبة الجامعيين حوالي 400 ألف طالب، كما تم إحداث 3 أحياء جامعية جديدة بكل من مدن تطوان والراشيدية وأكادير وسيستفيد من خدمة الإيواء ما يناهز 55 ألف طالب. 

 

كما سيستفيد حوالي 300 ألف طالب من التغطية الصحية الإجبارية مقابل 216 ألف طالب خلال الموسم المنصرم.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2020-10-13 18:58:16

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك