آخر الأحداث والمستجدات 

وزارة التجهيز ومجلس جهة فاس مكناس يوقعان على اتفاقيات مهمة في مجال الطرق بغلاف مالي يقدر ب240 مليار

وزارة التجهيز ومجلس جهة فاس مكناس يوقعان على اتفاقيات مهمة في مجال الطرق بغلاف مالي يقدر ب240 مليار

ترأس وزير التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء، بمعية والي الجهة و رئيس مجلس جهة فاس مكناس،صباح يومه الجمعة 11 دجنبر الجاري، بمقر ولاية الجهة، مراسيم توقيع الإتفاقيات الخاصة ببرنامج تنمية جهة فاس-مكناس التي تهم مجال التجهيز.

وعرف اللقاء الذي حضره رؤساء الجماعات الترابية المعنية، توقيع 6 إتفاقيات يناهز غلافها الإستثماري الإجمالي 240 مليارسنتيم، موزعة على الشكل التالي :

 

- تثنية الطريق الوطنية رقم 8 بين مدينتي فاس و تاونات على طول 73 كلمتر بتكلفة إجمالية تناهز 156 مليار سنتيم

 

- تثنية الطريق الوطنية رقم 8 بين مدينتي إفران و إيموزار بتكلفة تناهز 25 مليار سنتيم 

 

- تثنية الطريق الوطنية رقم 8 بين بدال فاس على الطريق السيار و سيدي خيار على طول 10 كلمتر بتكلفة مالية تناهز 10 ملايير سنتيم

 

- تأهيل المحاور الطرقية الإستراتيجية للشبكة الطرقية بعمالة مكناس بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 36,9 مليار سنتيم، تشمل تثنية الطريق الإقليمية 7023 على طول 4,2 كلمتر، تثنية الطريق الوطنية رقم 6 على طول 14,3 كلمتر، تثنية الطريق الوطنية رقم 13 على طول 4,7 كلمتر، توسيع و تقوية الطريق الإقليمية 7058 على طول 3 كلمتر و الطريق الإقليمية 7048 على طول 5 كلمتر، بناء طريق تربط جماعة وسلان مع الطريق الوطنية رقم 13 على طول 14 كلمتر، بناء طريق تربط بين الطريقين الوطنيتين 13 و 6 على طول 10 كلمتر و بناء قنطرتين. 

 

- تقوية الطريق الجهوية 504 الرابطة بين مدينة صفرو و رباط الخير و بويبلان على طول 50 كلمتر بتكلفة إجمالية تناهز 4 ملايير سنتيم 

 

- تقوية و توسيع الطريق الجهوية رقم 716 الرابطة بين مدينة الحاجب و بدال عين تاوجطات على طول 28,5 كلمتر بتكلفة تناهز 8,3 مليار سنتيم.

 

السيد الوزير و في كلمته الإفتتاحية ذكر بأهمية برنامج تنمية جهة فاس-مكناس الذي كان أول برنامج وقع على الصعيد الوطني، و بالانعكاسات الإيجابية التي ستنتج عنه سوسيو-إقتصاديا، و أشار إلى أن مساهمة وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء و المؤسسات العمومية التابعة لها في هذا البرنامج تبلغ حوالي 189 مليار سنتيم. السيد الوزير إنتهز المناسبة ليبشر الحاضرين بإنطلاق الأشغال بسد سيدي عبو التي ستصل تكلفته إلى حوالي 100 مليار سنتيم و بقرب إنطلاق الأشغال بسد "رتبة" بتكلفة ستتجاوز 300 مليار سنتيم، و هذان المشروعان الممولان بشكل كامل من طرف وزارة التجهيز و النقل و اللوجيستك و الماء يحتضنهما إقليم تاونات.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : عن صفحة وزير التجهيز
التاريخ : 2020-12-11 21:45:16

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك