آخر الأحداث والمستجدات 

هذا هو السياق العام لخلق منصة الشباب بمكناس وهذه كلفة إحداثها ومصاريف تسييرها (بلاغ)

هذا هو السياق العام لخلق منصة الشباب بمكناس وهذه كلفة إحداثها ومصاريف تسييرها (بلاغ)

في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شطرها الثالث، عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية  لعمالة مكناس اجتماعا بمقر العمالة يوم الأربعاء 06 يناير2021 على الساعة الحادية عشرة صباحا، ترأسه السيد عامل عمالة مكناس بحضور السادة رؤساء المصالح الأمنية والسيد نائب رئيس مجلس جهة فاس- مكناس ونائب رئيس مجلس عمالة مكناس ورئيس مجلس جماعة مكناس ورئيس مجلس جماعة المشور استينية والسادة أعضاء اللجنة من رؤساء المصالح الخارجية المعنية بقضية التشغيل والتنمية الاقتصادية، ورؤساء الغرف المهنية وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني. 

في معرض كلمته الافتتاحية ذكر السيد العامل بأهمية هاته اللجنة التي يأتي إحداثها في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب وهو البرنامج الذي يشكل أحد المستجدات الرئيسية للمرحلة الثالثة للمبادرة. حيث أن إحداث هذه اللجنة يأتي لسد الخصاص المسجل في مجال تنسيق تدخلات الفاعلين المحليين في مجال التشغيل ودعم ريادة الأعمال لدى الشباب بصفة خاصة والتنمية الاقتصادية بصفة عامة. 

كما أكد السيد العامل أن هذه اللجنة تعد فضاء ملائما للحوار والتشاور والتنسيق بين مختلف الفاعلين المحليين والتداول في جميع القضايا المرتبطة بالتشغيل وريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية المحلية بصفة عامة، وهو ما سيساهم في تحقيق الأهداف المرجوة التي أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لورش المبادرة وتحسين المؤشرات ذات الصلة بسوق الشغل الذي يتميز، من خلال آخر المعطيات المنشورة من طرف المندوبية السامية للتخطيط، بارتفاع معدل البطالة، الذي انتقل من 9,4% إلى 12,7% (أي بزيادة 3,3 نقطة) ما بين الفصل الثالث من سنة 2019 ونفس الفصل لسنة 2020، بالإضافة إلى وجود ما يناهز 1,182 مليون شخص في وضعية شغل ناقص.

كما أكد على الأهمية البالغة التي تكتسيها منصة الشباب التي تعد المكون الرئيسي لهذا البرنامج خاصة فيما يتعلق بتقديم خدمات مواكبة الشباب سواء منهم الباحثين عن عمل أو حاملي المشاريع وأفكار المشاريع لمساعدتهم على إعداد ملفات مشاريعهم (المواكبة القبلية) وكذا على ضمان استمرارية مشاريعهم والرفع من مردوديتها (المواكبة البعدية). 

وفي ختام كلمته، حث السيد العامل السادة أعضاء اللجنة للانخراط الفعال في إثراء أشغالها من خلال اقتراحاتهم وملاحظاتهم ومد اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بكل ما من شأنه أن يساعدها على التفعيل الأمثل لهذا البرنامج الهام.

خصص هذا الاجتماع لتقديم ثلاثة عروض. تطرق الأول الذي قدمه السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة للتذكير بتوجهات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحتها الثالثة بالإضافة إلى تقديم الخطوط العريضة للمحاور الثلاثة لبرنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب: مساعدة الشباب على ولوج في سوق الشغل، دعم ريادة الأعمال لدى الشباب وتحسين الدخل وتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كما تطرق السيد رئيس القسم إلى الاعتمادات التي رصدتها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية من أجل إحداث منصة الشباب التي تمت تسميتها منصة الشباب مكناسة الزيتون، وكذا تلك الاعتمادات المرصودة لتسيير المنصة وتقديم الخدمات بها.

أما بالنسبة لعدد المستفيدين المرتقبين من خدمات المنصة خلال الفترة 2021-2023، في إطار محور دعم ريادة الأعمال فيقدر ب600 مرشح للاستفادة من خدمات المواكبة القبلية و 540 مرشح للاستفادة من المواكبة البعدية بتكلفة إجمالية تقدر ب: 6.480.000,00 درهم.

أما العرض الثاني فتناول برنامج العمل الخاص بتفعيل محور ريادة الأعمال لدى الشباب قدمته الشبكة الافريقية للتنمية المستدامة التي تم انتقاؤها تبعا للإعلان عن إبداء الاهتمام الصادر عن مصالح ولاية جهة فاس- مكناس، من أجل تقديم خدمات المواكبة لفائدة الشباب على صعيد المنصة (المواكبة القبلية والبعدية). حيث تم استعراض الإجراءات التي ستقوم بها الشبكة لتفعيل هذا المحور.

أما العرض الثالث والأخير الذي قدمته الجمعية الإسماعيلية الكبرى بصفتها الجمعية المسيرة لمنصة الشباب فخصص لاستعراض الإجراءات التي تم القيام بها من أجل تشغيل المنصة واستقبال الشباب الوافدين عليها وتقديم خدمات الاستقبال والاستماع والتوجيه. 

بعد نهاية هذا الاجتماع انتقل السيد العامل رفقة الوفد الرسمي والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية إلى مقر منصة الشباب حيث تم تدشينها وزيارة مختلق مرافقها. 

 

تصوير عبداللطيف نبيه

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : قسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-01-07 15:46:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك