آخر الأحداث والمستجدات 

رسالة مفتوحة لمن يهمه أمر السير والجولان بمدينة مكناس

رسالة مفتوحة لمن يهمه أمر السير والجولان بمدينة مكناس

نفتح رسالتنا من ساكنة مكناس لمن يهمه أمر السير والجولان داخل المجال الترابي للمدينة ومحاورها العامة. نفتح رسالتنا بالتعميم إلى السلطات المحلية بمدينة مكناس باعتبار الموجه الرئيسي لضمان حركة السير والجولان بالانسيابية التامة وضمان علامات التشوير المحولة لمحاور السير (في حالة إغلاق محاور طرقية). نفتح رسالتنا بالتخصيص إلى اللجنة المكلفة بالسير والجولان بالمدينة (مجلس جماعة مكناس/ المادة 39من قانون 78.00)، قصد الاجتماع ومناقشة اتخاذ التدابير الممكنة في ظل الأزمة الطرقية غير المسبوقة التي تعرفها مجموعة من محاور السير والجولان بالمدينة. 

نعم، من بین المشاكل البارزة بمكناس، والتي تستوجب التدخل الفوري، الاكتظاظ وبطء حركة السیر والجولان طیلة الیوم في مجموع من المحاور الرئیسیة. فقط لوحظ ( بلوكاج) عنید حتى في غیر ساعات شدة الذروة المروریة. ومن بین الأمثلة التي لا بد من ذكرھا إغلاق (باب القزدیر) (باب بني امحمد) (باب الخميس) مما دفع المركبات المتوجھة إلى حي الزیتون/ السباتا/ المدینة القدیمة / مرجان ... إلى تحویل الاتجاه نحو باب كبیش أو طريق قصر المنصور (العويجة/ المصلى)، هذا الأخير بات ممرا رئیسیا ویمكن أن یفقد كل السائقین رزانتھم النفسیة من شدة التأخیر.

نعم هي راسلتنا المفتوحة، في ظل ھذه الوضعیة المرورية (المشبكة) والتي لا بد من التدخل وبشكل مستعجل من قبل شرطة المرور والعمل على تسھیل سیولة المرور، لا بد من إيجاد حلول بديلة لحركة المرور في تلك الأبواب التاريخية الخاضعة للتأهيل والتثمين.

نعم هي راسلتنا المفتوحة بالاستعجال، إلى ولایة الأمن بمكناس أن تأخذ على عاتقھا التصدي لھذا المشكل الذي یؤثر بشكل سلبي على تطور رؤیة المدینة الداخلیة والخارجیة.

نعم هي راسلتنا المفتوحة بالاستعجال، باعتبار مشكل السیر والجولان له حلول أمنیة وأخرى تنمویة وأخرى تتمثل في الوعي وثقافة السائق. فمن بین الحلول الأمنیة منصة (إلیكترونیة لشرطة المرور) عبر زرع مجموعة من كامیرات في جل المحاور التي تشھد ازدحاما، والتي یكون لھا الرأي الأول في توجیه رجال الأمن لتسھیل السير والجولان أو تحویل الاتجاھات.

نعم هي راسلتنا المفتوحة بالاستعجال، لمن يهمه الأمر في تنزيل الحلول الإجرائية التي تروم أصلا إلى إقلاع تنموي واقتصادي بمكناس یتمثل في ھندسة طرقیة (جدیدة) و تشكیل أجنحة (محوریة) كبدالات مسھلة، وفي تصمیم تھیئة تكون رافعة أساس في خلق ممرات (أرضیة/ فوق أرضیة)، تتمثل في رؤية إستراتیجیة سبقیة لتنزيل الحلول قبر قرار (أغلق ھاذ الباب) وسد (الباب الآخر)، وسد (ھاذ الطریق). تتمثل في التفكیر على خلق آلیات عمومیة للتنقل وبأثمنة معقولة وباحترام للمواعید، تتمثل في تنمیة توازي تثمین البنیات التحتیة والبعد المستقبلي الذكي للمدینة.

نعم هي راسلتنا المفتوحة بالاستعجال إلى الشرطة الإدارية العامة والشرطة الإدارية الخاصة للمطالبة بحلول تخفف حركة ضغط اختناق السیر والجولان، والتقلیص من مساحة الاكتظاظ، ومن ساعات الانتظار وسط الطریق بعموم المدينة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-01-17 18:06:32

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك