آخر الأحداث والمستجدات 

عامل مكناس في زيارة تفقدية لمشروع تهيئة واد بوفكران وحماية المدينة من الفيضانات

عامل مكناس في زيارة تفقدية لمشروع تهيئة واد بوفكران وحماية المدينة من الفيضانات

في نزول حضوري للأوراش التي تعرفها مدينة مكناس على إتباع، انصبت زيارة عامل عمالة مكناس، السيد عبد الغني الصبار، صبيحة يوم السبت 20 فبراير 2021 العملية والاستطلاعية، وحتى مساءلة ذات أولوية لمشروع قناة حماية الساكنة والممتلكات من الفيضانات، وذلك بتوجيه واد بوفكران، وضبط مسالك مساراته عبر قنوات إسمنتية حصينة على مستوى المقطع الممتد بين حي الزهوة وتجزئة المنظر الجميل(3) على ما يزيد من طول (900م).

وبحضور رئيس مجلس جماعة مكناس ومدير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بمكناس، ومدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير، وعدد من رؤساء الأقسام والمصالح الخارجية، وكذا أطر المقاولة الحاملة للمشروع، فقد تم استيفاء الاستطلاع ومعالجة عدة أمور تقنية عالقة .

 

وقد امتدت الزيارة على طول المسافة المتعلقة بالمشروع ، وتم الوقوف على المنجزات التي كانت ببعد رؤية سبقية  في حماية الساكنة والممتلكات من الفيضانات والمخاطر غير المتوقعة، وبجودة في الدراسة والأشغال المنجزة. و قد تضمنت الزيارة العملية  كذلك على إيجاد حلول إجرائية لبعض الإشكالات المتبقية من إتمام المشروع الذي شارف على نهايته. حيث أكد السيد العامل على تفهمه لكل ملاحظات أطر الشركة الحاملة للمشروع، والتزم بإيجاد حلول مستعجلة لكل الاكراهات المتمكن من حلها من قبل السلطات الترابية وكذا مجلس جماعة مكناس، وأبدى تفهمه التام، وجعل مكتبه مفتوحا لتسهيل مأمورية المقاولة في إتمام مهامها في الوقت المحدد.

 

وللإشارة فمشروع حماية الساكنة والممتلكات من الفيضانات وذلك بتوجيه واد بوفكران بالضبط  والحد من تسرباته الجانبية الفيضية . يتضمنه برنامج عمل الجماعة (2016/2021) في المحوره الرابع (الأمن، السكينة،  البيئة) ويفصل القول فيه ضمن الورقة (57) من نفس البرنامج.

 

وتشير يافطة المشروع على إنجاز تهيئة واد بوفكران لحماية مدينة مكناس من الفيضانات، وصاحب المشروع :التجهيزات المائية، فيما المقاولة  المشتغلة على المشروع فهي (Solide Meknès )، أما مكتب الدراسات فتم من طرف (ALKHIBRA)، فيما المختبر (TRECQ MEKNES)، ومدة  إنجاز المشروع تستغرق (24شهرا)، ولم يتبق من إتمامه إلا مقطعا قصيرا بالحدود المجاورة لقنطرة مدارة الزهوة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : متابعة محسن الأكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-02-20 16:33:34

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك