آخر الأحداث والمستجدات 

هذه أبرز المشاريع التي حرصت على تنزيلها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس

هذه أبرز المشاريع التي حرصت على تنزيلها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة فاس مكناس

شكلت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفاس مكناس آلية هامة لتفعيل الرؤية والبرامج التنموية التي اعتمدها المجلس الجهوي في مختلف المجالات.

تتولى الوكالة التي تم انشاؤها طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات، تقديم الدعم التقني والمالي للمجلس الجهوي خلال مختلف مراحل برمجة المشاريع.

 

ويعهد الى الوكالة عموما بتنفيذ المشاريع المصادق عليها من قبل المجلس في إطار احترام الميزانية والموقع المحددين من قبل الهيئة المتخبة.

 

وفي فاس مكناس، تشرف الوكالة على 197 مشروعا (2019-2017) باستثمار إجمالي يناهز 3، 1 مليار درهم. وتهم هذه المشاريع الموزعة على مختلف عمالات وأقاليم الجهة البنيات الطرقية (61 في المائة) والماء الشروب (17 في المائة) والكهربة القروية (7 في المائة).

 

وقال مدير الوكالة يوسف الزياني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الاستثمار الذي يهم المشاريع المنجزة تحت اشراف الوكالة الجهوية جزء من حوالي 3 مليارات درهم معبأة من قبل المجلس الجهوي في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والترابية مضيفا أن فك العزلة عن الدواوير يقع ضمن أولويات مجلس الجهة بحوالي 70 في المائة من الاستثمارات المرصودة.

 

ومن مجموع 197 مشروعا، فقد تم استكمال 41 في المائة بينما يتواصل انجاز 57 في المائة من المشاريع. وتوجد 87 مشروعا مبرمجة في 2020 قيد الانجاز.

 

ومن هذه المشاريع، تشرف الوكالة على أشغال بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين طريق قبقاب والطريق رقم 5003 عبر دواوير عين مخنزة وقبقاب وبياضة وزليفة وسدار. وستؤمن هذه الطريق الممتدة على 8 كلم ربط حوالي عشرين دوارا.

 

وفي مجال الكهربة القروية، تحقق ولوج العديد من الدواوير من جماعات القصير وراس جري وبوبيدمان (اقليم الحاجب) الى الكهرباء بفضل انخراط المجلس الجهوي الذي رصد غلافا ماليا بلغ 5، 1 مليون درهم، بحيث استفادت حوالي 100 أسرة من هذه العملية.

 

ويعد تزويد الساكنة القروية بالماء الشروب محورا آخر لتدخل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بفاس مكناس، التي تشرف حاليا على مشروع هام لتزويد دواري السلامة والوزانية على صعيد جماعة آيت حرز الله باقليم الحاجب.

 

ويكلف المشروع الممتد على مدى 10 أشهر ما يناهز 4، 2 مليون درهم. وتستفيد منه 170 أسرة موزعة على الدوارين.

 

وينخرط المجلس الجهوي أيضا في تطوير البنيات الأساسية الرياضية للقرب. ويعد ملعب القرب لدار أم سلطان في جماعة مجاط نموذجا لهذا التدخل.

 

ويروم المشروع المجهز بعشب اصطناعي جيد، بكلفة مليون درهم، تقريب المنشآت الرياضية من الشباب المنحدر من الوسط القروي واشاعة ثقافة الرياضة في الجماعة والدواوير المجاورة.

 

يذكر أن احداث الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفاس مكناس تجسد بقرار لمجلس الجهة في 7 مارس 2016 قبل تعيين لجنة الاشراف والمراقبة بقرار لرئيس المجلس في 2 ماي 2016. وهذه اللجنة جهاز يمثل المجلس الجهوي فضلا عن المصالح الخارجية من خلال والي الجهة، وهي مكلفة بالسهر على حسن سير هذه المؤسسة وتتبع أنشطتها.

 

وجاء احداث الوكالة تحت سلطة المجلس الجهوي لخلق جهاز تنفيذي ذي خبرة دقيقة في مجالات نشاط الجهة على مستوى البرمجة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتسويق الترابي وتقوية القدرات التدبيرية والتنفيذ المباشر للمشاريع المهيكلة وتقديم الاستشارات التقنية والقانونية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2021-03-03 11:51:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك