آخر الأحداث والمستجدات 

الأسواق الأسبوعية : بين البعد الثقافي والتنمية السوسيو إقتصادية

الأسواق الأسبوعية : بين البعد الثقافي والتنمية السوسيو إقتصادية

للأسواق الأسبوعية مكانة مهمة في الثقافة الشعبية المغربية، بالإضافة إلى كونه ركيزة من الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية بالعالم القروي، الذي يشكل 90 من مساحة المغرب، كما كان في السنوات القليلة الماضية ولازال في بعض المناطق، عرسا ثقافيا أسبوعيا يضم عروضا سحرية وألعاب الخفة، بالإضافة إلى فن الحلقة، وترويض الأفاعي إلى غير ذلك من الفنون الجميلة التي تعبر عن التنوع الثقافي والحضاري للمغرب (...).

يعد السوق الأسبوعي ايضا متنفسا للقرى وبعض المناطق الشبه حضرية، حيث يلتقي الأهالي ببعضهم البعض، يتبادلون أطراف الحديث والزيارات، وموائد الشواء و الأكل الشعبي المغربي الذي يغري الزائرين (...). كما يمثل أيضا مكانا لإذاعة الإعلانات الخاصة بالمواطنين من طرف السلطات والإدارات العمومية، عن طريق "البراح " هذا بالإضافة العديد من المهن التي تظهر بشكل اسبوعي كإصلاح الدراجات الهوائية والأليات الكهربائية ولحام الأباريق (...) بالإضافة إلى الحلاقة إزالة الأسنان .

إن الدور الأساسي للسوق الأسبوعي و المتمثل في بيع الخضروات و الفواكه واللحوم الحمراء و البيضاء ، بالإضافة إلى بيع المواد الغذائية ، وكذا بيع المواشي و الحبوب والقطاني ، زيادة على الملابس المستعملة ، والأجهزة المستعملة.. تجعله يكتسي أهمية بالغة في الدينامية الاقتصادية المغربية.

ومع تطور تدبير المرافق العمومية ظهرت مزيد من البنيات التحتية من مراحيض و مواقف السيارات التي توفر للجماعات مداخيل إضافية ...

ولأهميتها اصدر المجلس الاقتصادي و الاجتماعي ، رايا في تدبير الأسواق الأسبوعية ، ننقل اهم ما ورد فيه ، حيث انه يدعو إلى تحديث الأسواق الأسبوعية، و عصرنتها ، وتخصيص جزء من مداخيلها للصيانة و تحديث المرافق ، و دعا كافة المتدخلين إلى صيانة الطرق المؤدية إليها ، كما دعا أيضا الجمعيات المشتغلة بالحقل الثقافي ووزارة الثقافة على العناية بالأسواق الأسبوعية باعتبارها موروثا ثقافيا ، من خلال بلورة أنشطة ثقافية و حماية الموروث الشعبي سالف الذكر من الاندثار ، بالإضافة إلى توفير سيارة إسعاف للحالات الطارئة و المستعجلة .

 

 

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد السلام اٌقصو
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-06-12 23:04:40

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك