آخر الأحداث والمستجدات 

توزيع 20 حافلة للنقل المدرسي على جماعات إقليم الرشيدية وإعطاء انطلاق مجموعة من المشاريع بمناسبة عيد الاستقلال

توزيع 20 حافلة للنقل المدرسي على جماعات إقليم الرشيدية وإعطاء انطلاق مجموعة من المشاريع بمناسبة عيد الاستقلال

تم، يوم أمس الخميس، بإقليم الرشيدية، إعطاء انطلاقة أشغال عدة مشاريع تنموية سوسيو – اقتصادية، بمناسبة الذكرى الـ 66 لعيد الاستقلال.

 

وأشرف على إعطاء انطلاقة هذه المشاريع، والي جهة درعة – تافيلالت، عامل إقليم الرشيدية، بوشعاب يحضيه، الذي اطلع أيضا، بذات بالمناسبة، على سير أشغال مشاريع أخرى منجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

وهكذا، تم إعطاء انطلاقة مشروع بناء مقر المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء لجهة درعة – تافيلالت، الذي سيتم إنجازه في مدة 15 شهرا، بغلاف مالي قدره 18 مليون و500 ألف درهم.

 

كما أعطى والي جهة درعة – تافيلالت، رفقة مسؤولين محليين مدنيين وعسكريين، انطلاقة مشروع بناء طريق تربط بين تازموريت وآيت تاعرابت، بجماعة الخنك (إقليم الرشيدية).

 

وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته مليون و746 ألف و489 درهم، بتمويل من صندوق التنمية القروية، في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.

 

ويروم هذا المشروع، فك العزلة على المنطقة، وتحسين ظروف عيش ساكنتها، من خلال تمكينها من الولوج إلى الخدمات الاجتماعية والإدارية والاندماج في النسيج الاقتصادي.

 

وفي السياق ذاته، قام السيد يحضيه، والوفد المرافق له، بزيارة ورش مشروع توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 13 بين النقطتين الكيلومتريتين 541 + 955 و543 + 484، على مستوى مدخل الشمال الغربي لمدينة الرشيدية، وكذا ورش بناء منشأة فنية على وادي الدرمشان.

 

ويتم إنجاز هذين المشروعين، على التوالي، بتكلفة مالية قدرها 15 مليون و105 ألف و730 درهم، و15 مليون و105 ألف و730 درهم، بتمويل من وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

 

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء مركب سوسيو – تربوي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة الرشيدية، بتكلفة إجمالية قدرها 3 ملايين و715 ألف و265 درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

ويهدف هذا المركب، الذي سينجز في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، إلى إدماج الأطفال في وضعية إعاقة، عبر التربية الخاصة، والترويض الطبي.

 

وستضم هذه البنية السوسيو – تربوية، التي ستنجز على مساحة 696 متر مربع، بالخصوص، ست قاعات للتربية الخاصة، وقاعة لتقويم النطق والصحة النفسية، وأخرى للتربية الرياضية والحركية، ومطعم ومكاتب إدارية.

 

وتم أيضا، إعطاء انطلاقة مشروع تعويض 12 حجرة مفككة بأخرى صلبة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بكل من جماعات السيفا، وغريس السفلى، وعرب الصباح زيز، وعرب الصباح غريس، والريصاني، وشرفاء مدغرة، وغريس العلوي.

 

وسيستفيد من هذا المشروع، الذي رصد له مبلغ مالي إجمالية قدره 2 مليون و770 ألف و920 درهم، 3163 تلميذ وتلميذة ينحدرون من هذه الجماعات الترابية التابعة لإقليم الرشيدية.

 

كما اطلع والي جهة درعة – تافيلالت على معطيات تتعلق بتنفيذ ورش تعميم التعليم الأولي على مستوى إقليم الرشيدية، عبر بناء وإصلاح وتجهيز وتسيير 204 حجرة للتعليم الأولي.

 

وأنجزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هذه المشاريع من سنة 2019 إلى 2021، في إطار برنامجها “الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة”، بتكلفة إجمالية بلغت أزيد من 48,5 مليون درهم.

 

ودائما، وبمناسبة الذكرى الـ 66 لعيد الاستقلال، تم تسليم مفاتيح 20 حافلة للنقل المدرسي، تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفائدة 17 جماعة ترابية بإقليم الرشيدية، بكلفة إجمالية بلغت 6 ملايين و215 ألف و475 درهم.

 

وبالمناسبة ذاتها، تم تسليم مفاتيح أربع سيارات إسعاف، تم اقتناؤها في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي للرشيدية، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لفائدة المندوبية الإقليمية للصحة بالرشيدية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : و م ع
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2021-11-19 15:32:13

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك