آخر الأحداث والمستجدات 

حلوى العيد.. ما الكمية المسموح بها يوميا ؟

حلوى العيد.. ما الكمية المسموح بها يوميا ؟

تحظى حلوى العيد أو ما يسمى بالمعمول بأهمية كبيرة في تراث الحلويات العربية، إذ تُضاف عادة إلى وجبات الضيافة خلال عيد الفطر.

وعلى الرغم من التسميات المختلفة التي يطلقها عليها الناس في العديد من الدول والثقافات، فإن المكونات الأساسية تشترك في السميد، الطحين، الزبدة أو السمنة، السكر، ماء الورد، ماء الزهر، وبودرة السكّر التي تُرش على المعمول، وتتميز الحشوة بتنوعها بين الفستق أو الجوز أو اللوز أو التمر. يحتوي المعمول على عدد كبير من السعرات الحرارية والدهون، وهو ما يتسبب بزيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر والكوليسترول السيء في الجسم.

 

وتشير أخصائية التغذية ومدربة اللياقة البدنية إلى أنه يمكن تجنب الضرر بتحديد كمية المعمول التي يمكن تناولها بالحد المقبول، والتركيز على التحكم في الحصص وتجنب تناوله بشكل دائم. ويمكن الاكتفاء بقطعة أو اثنتين يوميًا خلال الأيام الأولى من العيد فقط، وذلك بحسب حجم القطعة.

 

وينصح بتجنب الإفراط في تناول المعمول خلال فترة العيد، والتركيز على اختيار أطعمة صحية للحفاظ على صحة الجسم.

 

وحسب نفس الإخصائية فمن الأفضل الابتعاد عن قطع المعمول ذات الحجم الكبير، لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، تتراوح بين 350 و400 سعرة للقطعة الواحدة، أما بالنسبة لمرضى السكري، فتنصح الأخصائية باستشارة الطبيب لمعرفة الكمية التي يسمح لكل فرد بتناولها بحسب وضعه، مشددة على عدم الشعور بالذنب في حال تناول المعمول خلال فترة العيد.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : سكاي نيوز عربية
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-04-23 15:56:51

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك