آخر الأحداث والمستجدات 

وزير الفلاحة يعلن استمرار عملية استيراد الأغنام ويعترف بتخصيص دعم للمستوردين

وزير الفلاحة يعلن استمرار عملية استيراد الأغنام ويعترف بتخصيص دعم للمستوردين

أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أنه من المتوقع زيادة استيراد الأغنام في الأيام القادمة، مقرا بالدعم الحكومي الذي خصصته لمستوردي الماشية.

تصريح الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب اليوم الاثنين. وأوضح الوزير أن الوزارة بدأت التحضير لعيد الأضحى منذ يناير الماضي، من خلال خطة ميدانية تشمل تتبع وحدات تسمين الأغنام والماعز المخصصة للأضاحي.

 

وتشمل هذه الخطة أيضًا ترقيم رؤوس الأغنام والماعز المخصصة للذبح، والمراقبة الصحية وحماية القطيع من الأمراض المعدية، ومراقبة الأدوية والأعلاف البيطرية المستخدمة. كما تعمل الوزارة على تعزيز الأسواق المؤقتة للأغنام والماعز في 34 سوقًا بالتعاون مع وزارة الداخلية، وتعليق الضريبة على القيمة المضافة لبعض الأعلاف، وتقدير العرض والطلب بدقة.

 

وأشار الوزير إلى أنه نظرًا للجفاف والتضخم وارتفاع تكلفة الإنتاج في الوضع الحالي، اضطرت الحكومة للاستيراد بشكل استثنائي ومؤقت للحفاظ على القطيع الوطني واستقرار أسعار اللحوم لدى المستهلكين. وأوضح أن الحكومة قررت إعفاء المستوردين من الرسوم الجمركية وتقديم دعم يصل إلى 500 رأس، وأكد أن هذا الدعم يشمل جميع المستوردين بغض النظر عن حجم أعمالهم.

 

وأضاف أنه تم تسجيل 214 ألف وحدة وضيعة لتربية الأضاحي، وتم ترقيم 5.8 مليون رأس، ومع ذلك، يفوق العرض الطلب.

 

وأكد نفس المتحدث أن حالة القطيع الوطني جيدة، حيث قامت الوزارة بأكثر من ألف مهمة ميدانية للمراقبة، وتم منع بيع فضلات الدواجن، وتدمير الأدوية البيطرية غير المرخصة.

 

وأكد الوزير أن جميع إجراءات الحكومة، بما في ذلك الاستيراد، مدروسة ومنسقة بعناية، وتهدف إلى تخفيف معاناة المواطنين في هذه الظروف الصعبة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-06-07 20:31:52

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك