آخر الأحداث والمستجدات 

وزير التجهيز والماء يبرز بفاس خطة الحكومة لتجديد الفرشة والموارد المائية للمملكة

وزير التجهيز والماء يبرز بفاس خطة الحكومة لتجديد الفرشة والموارد المائية للمملكة

أبرز نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم أمس الخميس بفاس، خطة الحكومة لإنعاش وتجديد الفرشة المائية بالمغرب، لمواجهة الاستنزاف الذي تتعرض له، سيما في المجال الفلاحي، وذلك خلال أشغال المؤتمر الدولي الثالث للماء والمناخ، الذي تحتضنه مدينة فاس يومي 6 و7 يوليوز الجاري، والذي ينظم برعاية ملكية سامية للملك محمد السادس، ويناقش موضوع “تدبير الموارد المائية على مستوى الحوض المائي: مفتاح التكيف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

 

وقال وزير التجهيز والماء، في معرض مداخلة له، خلال الجلسة الافتتاحية، لأشغال المؤتمر، أن الحكومة تعمل على تسريع وتيرة البرنامج الذي وضعه الملك برسم 2020-2027، والمتعلق بإنجاز 27 سدا في أفق سنة 2027، مؤكدا أن الأشغال جارية حاليا لإنجاز 16 سدا. مضيفا في نفس السياق أن الحكومة تعمل كذلك على الربط بين الأحواض المائية والسدود من أجل تحويل الفائض الذي يذهب إلى البحر ليتم استغلاله بمناطق اخرى، إضافة إلى توجيه مياه السدود لتجديد الفرشة المائية بمختلف جهات المملكة، ضمن نظام مستدام، وهي جلها سياسات تندرج ضمن المخطط الاستراتيجي للماء 2050.

 

واختتم بركة مداخلته، التي ألقاها أمام ضيوف المؤتمر من خبراء دوليين في مجال الماء والبيئة وعدد من المسؤولين الذين يمثلون مجموعة من الدول، بالتأكيد على أن المغرب منكب على إعداد سجل لموارده المائية وتحديد مختلف مجالات استعمالاتها لترشيدها والحد من تبذيرها وإشراك كافة المتدخلين وتحسيسهم بهذا الأمر، مستدلا على ذلك بجهة درعة تافيلالت،التي أكد أن مصالح الوزارة نجحت في تخفيض معدل استهلاك مياه سقي في واحات النخيل بمعدل النصف.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-07-07 13:29:21

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك