آخر الأحداث والمستجدات 

عامل إقليم إفران يبرز أهمية الغطاء الغابوي للإقليم في خلق التنمية وأدواره البيئية ويستعرض خطة حمايته وتثمينه

عامل إقليم إفران يبرز أهمية الغطاء الغابوي للإقليم في خلق التنمية وأدواره البيئية ويستعرض خطة حمايته وتثمينه

استعرض عامل إقليم إفران، السيد عبد الحميد المزيد، اليوم السبت، ضمن كلمة توجيهية له، خلال أشغال ندوة علمية وتحسيسية نظمت تحت شعار "الغابة إرث وطني"، أهمية الغطاء الغابوي الذي يزخر به الإقليم ودوره الفعال في خلق التنمية، مقدما خطة لحمايته وتثمينه.

وقال السيد عبد الحميد المزيد، في معرض كلمته ضمن أشغال الندوة، المنظمة على هامش فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان إفران الدولي، أن إقليم إفران يزخر بموروث غابوي شاسع ومتنوع يلعب أدوار مختلفة ومتعددة تساهم بشكل مباشر ومحوري في تلبية حاجيات الساكنة المحلية المرتبطة بالغابة ارتباطا متجذرا.

 

وأشار عامل إقليم إفران إلى أن الغطاء الغابوي بالإقليم يعتبر الرافعة الأساسية للتنمية المستدامة لهذه المنطقة الجبلية، من خلال ما يقدمه من عرض سوسيو اقتصادي متنوع يتجلى في مناصب الشغل القارة والمتعددة المرتبطة بالأشغال الغابوية والمجالات الرعوية وكذا السياحة الايكولوجية وما تقدمه باقي سلاسل الإنتاج الغابوية المختلفة والمتنوعة من أنشطة تنموية مؤهلة ومدرة للدخل لمختلف شرائح المجتمع بما فيها النساء وخاصة بالمجال القروي. لينضاف كل هذا الى الدور البيئي الفعال للغابة والذي يعتبر ميزة المنطقة بالدرجة الأولى نظرا لمناخها الجبلي وتنوعها البيولوجي وغناها بالموارد المائية والطبيعية المتنوعة المشجعة للسياحة البيئية.

 

وأضاف عامل إقليم إفران قائلا "نظرا لأهميته الكبيرة ودوره الاقتصادي، يبقى الملك الغابوي محط ضغوطات كبيرة مما يجعل الحفاظ عليه وتنميته مهمة ليست بالسهلة"، مؤكدا أنه للمضي قدما في تحقيق الأهداف التنموية المستدامة، فان القطاع الوصي وبتنسيق مع السلطات المحلية والجهات المعنية يعمل وفق خارطة طريق مرتكزة على استراتيجية فعالة وهادفة ترمي الى مواكبة تطلعات واحتياجات الساكنة المتنوعة من دون الاخلال بالتوازن البيئي والطبيعي لهذا المجال في إطار إنمائي شامل مبني على المحافظة وتنمية الموارد الغابوية ومحاربة ظاهرة التصحر في ارتباط جدري بمبادئ الحكامة الجيدة وتطبيق القانون.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-08-19 20:48:36

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك