آخر الأحداث والمستجدات 

خبراء ومختصون يدعون من إفران إلى التعبئة من أجل المحافظة على الغابات كموروث وطني للأجيال القادمة

خبراء ومختصون يدعون من إفران إلى التعبئة من أجل المحافظة على الغابات كموروث وطني للأجيال القادمة

خلص اللقاء التحسيسي والعلمي، الذي نظم يوم أمس السبت بمدينة إفران، على هامش فعاليات المهرجان الدولي لإفران، تحت شعار "الغابة إرث وطني"، والذي عرف مشاركة ثلة من الخبراء والمختصين والباحثين في مجال الغابة ونشطاء البيئة، إلى تقديم مجموعة من التوصيات لتثمين وحماية الملك الغابوي للمنطقة.

ويقع على رأس التوصيات التي انبثقت عن اللقاء، الذي تم افتتاحه بكلمة توجيهية لعامل إقليم إفران، عبد الحميد المزيد، تعبئة مختلف المصالح والقطاعات من أجل برمجة مشاريع اقتصادية تساهم في التنمية الاقتصادية، والمحافظة على الغابات كموروث وطني للأجيال القادمة، مع العمل على إطلاق عمليات تحسيسية وسط جميع الفئات العمرية للتأكيد على أن الغابة هي مسؤولية الجميع صغارا وكبارا من أجل حمايتها من الحرائق.

 

من بين التوصيات التي خلص إليها اللقاء أيضا، ترحيب المتدخلين بعملية التشجير المزمع إطلاقها من طرف شركة ABL-AVIATION التي ستكون انطلاقة كبيرة لزرع جيل جديد من أشجار الأرز.

 

هذا ودعا المشاركون في الندوة إلى إعادة تنظيم الدورات الرعوية ( أكدال) و استصلاح المراعي بنفس النباتات المجالي، مع العمل على تثمين الممارسات التقليدية في تدبير المجال الغابوي والرعوي، وخلق تنظيمات للمحافظة على المنتوج الغابوي والنباتي و تنظيم الرعي ومعها نقط مائية لتشريب البهائم بالمناطق التي تعاني من ندرة المياه.

 

كما شدد كافة المتدخلون على ضرورة مكافحة ظاهرة قطع الأشجار والحد من ظاهرة تهريب الأشجار المقطوعة والرعي الجائر.

 

إضافة إلى ما سبق دعا المشاركون في الندوة العلمية التي نظمت تحت شعار "الغابة إرث وطني"، إلى تفعيل اللقاءات التواصلية لتأطير التعاونيات لتساهم في التنمية الاقتصادية المحلية.

 

في الختام قدم المتدخلون تساؤلا حول مآل الشراكة بخصوص المقاصة، وملتمسا من أجل تشريع قانون جديد للجبل، داعين في الوقت ذاته إلى تعزيز وتوحيد التدابير المتخذة من طرف الإدارات لفائدة الساكنة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-08-20 15:01:28

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك