آخر الأحداث والمستجدات 

بالصور.. نجاح عمليتين جراحيتين معقدتين على مستوى الركبة في مستشفى 20 غشت الإقليمي بآزرو

بالصور.. نجاح عمليتين جراحيتين معقدتين على مستوى الركبة في مستشفى 20 غشت الإقليمي بآزرو

في سابقة طبية استثنائية بالمركز الاستشفائي الإقليمي لإفران (مستشفى 20 غشت بآزرو)، نجح فريق صحي في إجراء عمليتين جراحيتين معقدتين في عالم الجراحة، يومي الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 والخميس 12 أكتوبر 2023، بفضل تظافر جهود الأطباء والممرضين وباقي أطقم المستشفى.

العملية الأولى كانت لفائدة مريض شاب كان يعاني من اعوجاج كبير في ساقه (genu valgum)، حيث تم تصحيح هذا الاعوجاج بواسطة عملية جراحية معقدة مع تغيير زاوية عظم الفخذ وتثبيته بصفيحة معدنية باستخدام تقنية " (ostéotomie fémorale distale de varisation par ouverture externe)".

 

أما العملية الثانية فكانت لفائدة مريضة شابة ولاعبة كرة قدم أصيبت أثناء إحدى المباريات، وتمثلت هذه العملية في زرع رباط بديل بالمنظار من خلال فتح شقوق صغيرة (ligamentoplastie du LCA sous arthroscopie) بعد تمزق الرباط الصليبي الأمامي الأيمن على مستوى الركبة.

 

وتمت هاتين العمليتين بنجاح تحت إشراف الدكتور أيمن ناعم، أخصائي في جراحة العظام والمفاصل، والدكتور عبد الرزاق اومسكور، أخصائي في التخدير والإنعاش، بمشاركة فريق تمريضي مؤهل يضم كل من الصالحي محمد، اوعكي حنان، السربي حمزة، ازناك سكينة، طويس هناء، غبور فاتن و تعزى هاجر.

 

وحسب مصدر لموقع مكناس بريس، فالعمليتين الجراحيتين عرفتا نجاحا باهرا لخلوهما من أية مضاعفات، رغم ما يتطلبه هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة، من أجهزة طبية وتقنيات متطورة على سبيل المثال لا الحصر  Amplificateur de brillance، colonne" d’arthroscopie" ومحرك جراحي بالمستشفى.

 

يذكر أن تكاليف هذا التدخل الجراحي تم تغطيتها بموجب نظام التغطية الصحية AMO TADAMONE، وتقتصر مساهمة المرضى على توفير بعض المستلزمات الطبية غير المتوفرة في المستشفى.

 

وتبرز هذه الإنجازات أهمية استراتيجية وزارة الصحة في تأهيل المستشفيات الإقليمية وتجهيزها بالموارد البشرية والتجهيزات اللازمة لتقديم الخدمات الطبية المتقدمة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-10-19 20:19:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك