آخر الأحداث والمستجدات 

هذه توضيحات أستاذ للجيولوجيا بخصوص الهزة الأرضية التي عرفتها مكناس والنواحي

هذه توضيحات أستاذ للجيولوجيا بخصوص الهزة الأرضية التي عرفتها مكناس والنواحي

بعد زلزال الحوز يوم 8 شتنبر الماضي، شهدت مجموعة من أقاليم المملكة هزات أرضية بنسب متفاوتة خلال الفترة الأخيرة، من بينها تلك المسجلة بمدينة مكناس وضواحيها، مساء الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، والتي بلغت قوتها 3.20 درجة على سلم ريختر، على الساعة 22:40، واستشعرتها الساكنة.

وتأتي هذه الهزة بعد تسجيل هزات ارتدادية في مراكش ونواحيها والتي كانت بدرجة أقل من مقياس الضربة الزلزالية الأولى التي ضربت إقليم الحوز وخلفت خسائر بشرية ومادية كبيرة، مما يطرح تساؤلات عما إذا كانت هزة مكناس ارتدادية أم أنها موجة زلزالية جديدة منفصلة عن زلزال الحوز.

 

في هذا الصدد، أوضح أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة محمد الخامس بالرباط، محمد أبركان، أن “هزة إرتدادية كانت أمس في مراكش بلغت 4.5 على مقياس سلم ريشتر، أما التي وقعت في مكناس ودرجتها  3.20 على مقياس سلم ريشتر، قد تكون هزة أرضية صغيرة”.

 

لا يتم استشعارها إلا في حالة وجود هدوء تام، بينما الهزات التي تتعدى هذا المقياس فيتم استشعارها بدرجة أكبر في حال كانوا قريبين من المركز”.

 

ولفت الانتباه إلى أن “الهزات الارتدادية التي تكون في مركز زلزال الحوز لن يحس بها إلا من هم قريبون من مركزها”، مؤكدا  أن “هذه الهزات الارتدادية ستستمر لأسابيع أو شهور وربما سنة، ولكنها ستستمر في الانخفاض عدداً وقوة”.

 

وقال: “كلما ابتعدنا عن مركز الزلزال لن نحس بهذه الهزات الارتدادية، إذ أنه في الضربة الأولى التي بلغت 7 درجات على سلم ريشتر أحس بها المغرب بأكمله بل أحسوا بها حتى في إسبانيا نظرا لقوتها”، موضحا أن “هناك عشرات الآلاف من الهزات تسجل على المستوى العالمي لكن الكثير منها لا نستشعرها إلا في حالة خلفت أضرارا كبيرة”.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : موقع آش كاين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2023-11-02 21:04:22

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك