آخر الأحداث والمستجدات 

مرفوقا بعامل مكناس و والي الجهة.. وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة المعرض الدولي للفلاحة بمكناس

مرفوقا بعامل مكناس و والي الجهة.. وزير الفلاحة يزور ورش تهيئة المعرض الدولي للفلاحة بمكناس

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،محمد صديقي، اليوم الجمعة، بمكناس، بزيارة ورش تهيئة موقع المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (SIAM). وكان مرفوقا بوالي جهة فاس مكناس، سعيد زنيبر، وعامل إقليم مكناس عبد الغني الصبار، ورئيس جمعية المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، محمد فيكرات، ومندوب المعرض بالنيابة، كمال هيدان، ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

 

 وهمت الزيارة تفقد تقدم أشغال تهيئة الموقع الذي سيحتضن المعرض ومختلف الجوانب التنظيمية المتعلقة بهذا الموعد الذي أصبح محطة ضرورية في المنظومة الفلاحية المغربية.

 

وفي تصريح له، على هامش الزيارة، أكد وزير الفلاحة على الدور المهم للمعرض في تشجيع الممارسات الفلاحية المستدامة والابتكار التكنولوجي والمبادلات التجارية والتعاون الدولي، قائلا "المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يُعدّ اليوم منصة فريدة للتبادل والتواصل حول رؤية واستراتيجية التنمية الفلاحية ببلادنا. فهو يشكل مناسبة سانحة للالتقاء مع مختلف الشركاء، الوطنيين و الدوليين".

 

من جانبه، صرح محمد فيكرات، رئيس جمعية المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب: « طموحنا بالنسبة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب هو توفير فضاء للإشعاع والحوار والابتكار، ملائم لتبادل الممارسات الجيدة  وخلق وتعزيز شراكات استراتيجية ».

 

وتعرف أشغال تهيئة المعرض تقدما سريعا، حيث يعكس ديناميكية والتزام جميع المتدخلين من أجل دورة استثنائية على جميع المستويات، سواء بالنسبة للزوار أو العارضين. في هذا الصدد، أشار السيد هيدان قائلا: « نعمل جاهدين من أجل تنظيم نموذجي لهذه الدورة 16،  لتعكس التزامنا القوي إزاء تنمية فلاحتنا وطنيا  ودوليا ».

 

يذكر أن الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الذي ينظم سنويا بمكناس تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة حفظه الله، يعتبر من ضمن التظاهرات الفلاحية الكبرى على صعيد إفريقيا والشرق الأوسط. وسينعقد في دورته 16 من 22 إلى 28 أبريل تحت شعار: « المناخ والفلاحة: من أجل أنظمة إنتاجية مستدامة ومرنة »، مع مشاركة إسبانيا كضيف شرف. يحتل المعرض مساحة تصل إلى 12 هكتار، ويَعِدُ بتجربة غنية سواء بالنسبة للمهنيين أوالعموم.

 

وتشكل الدورة المقبلة منصة للتبادل والعمل من أجل إرساء نظم إنتاج مستدامة ومرنة في سياق يتسم بالتغيرات المناخية. وستعرف هذه الدورة تنظيم  أكثر من 40 ندوة علمية، بمشاركة كحوالي 70 بلد و1500 عارض، وينتظر استقبال أكثر من 950000 زائر.

 

وتتميز الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب على الخصوص بإحداث قطب جديد "الفلاحة الرقمية"، والذي يسلط الضوء على دور التكنولوجيا الرقمية في خدمة فلاحةٍ أكثر فعالية وأكثر مرونة، وتوسيع مهم لقطب "المنتجات المجالية"، لتثمين تنوع الفلاحة المغربية وأنشطة التعاونيات، فضلا عن اعتماد التذكرة الإلكترونية لتحسين ظروف ولوج المعرض.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-04-05 20:12:54

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك