آخر الأحداث والمستجدات 

رسميا.. المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (فيكام) يفتتح دورته الثانية والعشرين

رسميا.. المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (فيكام) يفتتح دورته الثانية والعشرين

مكناس تحتفل بالدورة 22 لمهرجانها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتنظيم من "مؤسسة عائشة" بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، انطلقت فعاليات الدورة الثانية و العشرون من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس "فيكام" بحضور محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل و كذا "عبد الغني صبار" والي إقليم مكناس.

 

وأعرب محمد بن سعيد، في كلمته، عن دعمه لـ فيكام، مؤكدا على أهمية النهوض بسينما التحريك، خاصة في صفوف الشباب، لتحفيز قدراتهم الإبداعية وإتاحة فرص التعبير الفني لهم. كما أبرز الدور الحاسم للمهرجان في تعزيز الروابط الثقافية والفنية بين مختلف المجتمعات، مما يساهم في إثراء المشهد الثقافي والتأثير الدولي لمدينة مكناس.

 

بعد الكلمة الافتتاحية ل''مردوشيديفيكو"، رئيس مؤسسة "عائشة" ومديرة المعهد الفرنسي بالمغرب، تم تقديم درع تكريمي من قبل "محمد مهدي بن سعيد" لضيف الشرف "حميد السملالي"، قيدوم سينما التحريك بالمغرب. ثم يأتي دور "عبد الغني صبار"، عامل عمالة مكناس، لتقديم الدرع الشرفي "لبيلبليمبتون"، وهو شخصية رمزية في سينما التحريك الأمريكية المستقلة.

 

وخلال هذه الأمسية، تم منح جائزة "عائشة" الكبرى للتحريك 2024 من قبل نائبة رئيس جماعة مكناس، أمال بنيعيش، ورئيس مؤسسة عائشة "مردوشيديفيكو"، إلى نهيلة الحساني عن مشروع فيلمها القصير للتحريك "فيل الشيخ". هذه الجائزة البالغة قيمتها 50000 درهما ستمكن الفائز من إنتاج مشروعه وكذا الإستفادة من منحة دراسية تمنحها سفارة فرنسا بالإضافة إلى إقامة فنية لمدة شهر في دير فونتيفرو بفرنسا.

 

كان هذا اليوم الأول من المهرجان أيضا مناسبة لإطلاق النسخة الثالثة من منتدى مهن فيلم التحريك بالمغرب. بعد نجاح النسختين الأولى والثانيةالتي لقيتا حماس حقيقي لذى المهنين والطلبة، سيعقد المنتدى مرة أخرى هذه السنة على هامش المهرجان، في 10 و 11 و 12 ماي 2024. وسيجمع المنتدى، الذي يعد منصة حقيقية للتبادل، أكثر من 20 استوديو وهيكلا مغربيا مخصصا لمختلف مهن سينما التحريك. الهدف من هذه النسخة هو تعزيز شبكة محترفي التحريك في المغرب مع احتمال تنظيم سوق أفلام التحريك المغربية في مكناس في السنوات القادمة. 

 

شهد هذا اليوم الأول أيضا إطلاق العروض المدرسية. و قامت السيدة "مونيا العيادي"، موزعة، بتقديم الفيلم النرويجي "الأسد الخارق" في "سينما كاميرا"، قبل عرضه في دور العرض في المغرب.

 

وفي الختام، و تحت علامة الخفة والفكاهة، حظي فيلم "سوبر ماريو بروس"، الذي تم عرضه في الهواء الطلق بساحة "لاڭورا"، بإعجاب كبير من طرف الجمهور المكناسي الشاب. تسمح هذه العروض في الهواء الطلق لعامة الناس كل مساء ولأكبر عدد ممكن من اكتشاف برامج المهرجان.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : بلاغ
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2024-05-11 01:17:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك