آخر الأحداث والمستجدات 

أزبال آزرو تخرج المجتمع المدني للاحتجاج ليلة العيد

أزبال آزرو تخرج المجتمع المدني للاحتجاج ليلة العيد

بعد الوقفتان الاحتجاجيتان على تراجع مستوى الخدمات الصحية بمدينة آزرو ، خرج عدد من فعاليات المجتمع المدني بمدينة آزرو في وقفة ثالثة على انتشار الأزبال بمختلف أنحاء المدينة ، ورفعوا شعارات تستنكر ما ألت إليه المدينة من تراجع في مستوى نظافتها ، مستنكرين إضراب عمال شركة بيزورنو عن العمل أيام قبل عيد الفطر و بات عليه المدينة من وضع بيئي جد مقلق ، تراكم الأزبال بشكل مهول و انبعاث روائح جد كريهة زادت من سخط الساكنة ، وساهمت في انخراطهم في الوقفة التي دعت لها بعض جمعيات المجتمع المدني بمدينة آزرو ليلة العيد .

من جهتهم اعتبر عدد من عمال النظافة أن الإضراب عن العمل يأتي بعد أن توقفت شركة النظافة عن مدنا بأجورنا قبل حلول عيد الفطر ، فضلا عن عدد من المطالب التي سبق للعمال أن خاضوا إضرابات مماثلة عنها .

وفي محاولة من أخبار اليوم لمعرفة رأي شركة بيزورنو عن إضراب عمالها ثلاثة أيام قبل عيد الفطر لم نتمكن من الاتصال بأي مسؤول بدعوة وجودهم في عطلة ليلة قبل عيد الفطر ، في حين علمت أخبار اليوم أن عدد من الجماعات المحلية بإقليم افران لم تسدد ما بذمتها من مستحقات الشركة في الأوينة الأخيرة مما عطل و أخر عملية تسديد أجور العمال.

احد الفاعلين الجمعويين ، اعتبر تراكم الأزبال بشكل كبير ثلاثة أيام قبل عيد الفطر يعد إهانة لساكنة المدينة و ضربا لحقوق الساكنة في بيئة سليمة ، معتبرا ان تفويت النظافة للقطاع الخاص أبان عن فشله بمدينة آزرو بشكل فاضح .

ويذكر انه أعطيت الانطلاقة الفعلية للتدبير المفوض لقطاع النظافة بإقليم افران سنة 2009 بعد أن تم التوقيع على اتفاقية التفويض بين مجموعة جماعات البيئة بإقليم افران و شركة "سوجي ديما" التابعة لمجموعة "بيزورنو" الفرنسية ، حيث اتفق على ان  تشمل عملية التدبير المفوض لقطاع جمع النفايات كل من مدينتي افران و آزرو و ثمان جماعات قروية بالإقليم ضاية عوا و و بن صميم و تيكريكرة و واد افران و سيدي المخفي و عين اللوح و تمحضيت وتيزكيت .

وسبق أن أكد المدير العام للشركة المستفيدة من هده العملية أن الانطلاقة ستعرف الحفاظ على عدد من من عمال النظافة التابعة للجماعات بالإقليم ، إلى جانب عمال الإنعاش الوطني ، حيث سيتم تشغيل 140 من اليد العاملة بشكل دائم . كما أكد أن الشركة ستستعين باليات و شاحنات الجماعات المستفيدة إلى حين حصول الشركة على الشطر الأول من قيمة الصفقة لتدعيم أسطولها باليات جديدة لتتمكن من جمع كمية 30 ألف طن سنويا ، حيث وصلت قيمة هدا المشروع إلى 14 مليون درهم لمدة 7 سنوات قابلة للتجديد .

وتجدر الإشارة إلى أن شركة سوجي ديما التابعة لمجموعة بيزورنو الفرنسية قد دخلت إلى المغرب مند سنة 1997 و عملت بكل من مدن الدار البيضاء و مراكش و مكناس و القنيطرة ، كما أنها ركز عملها بكل من فرنسا و دول شمال إفريقيا ، في حين عجزت في العديد من المدن من تدبير هذا المرفق كما هو منصوص عليه في دفتر التحملات .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : سليمان عبدي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-08-12 20:32:17

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك