آخر الأحداث والمستجدات 

معاقو ومعطلو سبع عيون يصعدون احتجاجهم بوقفة عارمة أمام مقر الولاية

معاقو ومعطلو سبع عيون يصعدون احتجاجهم بوقفة عارمة أمام مقر الولاية

خرج العشرات من معاقي ومعطلي مدينة سبع عيون في ما اعتبروه مسيرة تجاه مقر ملاية الجهة بمكناس احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم بعد أسبوع من النال بمدينة سبع عيون لم تنتج سوى وعود شفوية كما في السابق.

واحتشد المحتجون استجابة لنداء جمعية الأمل للمعاقين ولجمعيات المعطلين، مؤازرين من طرف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وبالمركز المغربي لحقوق الإنسان.

فصبيحة اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2013 انطلقت مسيرة احتجاجية سلمية من محطة الحافلات ليراك ابتداء من الساعة التاسعة صباحا استقل خلالها المحتجون حافلتين للنقل الحضري ، متوجهين إلى مدينة مكناس ، ورغم محاولات المسؤولين المحليين اعتراض سبيل الحافلات إلا أن رغبة وإصرار المحتجين على ضرورة مواصلة الشكل النضالي حال دون ذلك ، ولدى وصول الجموع الغاضبة إلى المحطة الرئيسية حمرية ( المارشي سانطرال) وجدوا في استقبالهم عناصر الأمن بمختلف أجهزتها حاولت محاصرة المسيرة لكن بدون جدوى وعندا اقتراب المسيرة من مقر الولاية قام المسؤولون الامنيون بمحاصرة الجموع وتطويقها من مختلف الواجهات بعد ان تلقوا تعليمات باستعمال العنف والتضييق والدخول في مناوشات مع الجهات المنظمة والاحتكاك ببعض النساء والمعاقين الدين لم تشفع لهم إعاقتهم من التعرض للتعنيف والدفع والضرب من قبل الأمن يترأسهم رئيس الدائرة الأمنية الثانية فقد تعرض المعاق (محمد النكادي ) للضرب الشيء الذي أدى إلى نقله على مثن سيارة إسعاف إلى المستشفى الجهوي محمد الخامس كما أغمي على عدد من المعاقات وقد أثارت هذه الممارسات التعسفية حفيظة المحتجين وزادت من غضبهم واندفعوا في اتجاه قوات الأمن بشعارات (قتلونا عدمونا ولاد الشعب اخلفونا )الغريب في الأمر هو أن حناجر المحتجين كانت تهتف بشعارات ملكية ( ملكنا واحد محمد السادس ، علاش جنا وحتجنا الملك لبغينا ) وأمام كل المحاولات اليائسة لتفريق المحتجين من قبل الجهاز الامني أرغم المسؤولون داخل ولاية جهة مكناس على الاتصال بالمسيرين واستدعائهم لفتح حوار والاستماع إلى مطالبهم المبينة أسفله بالفعل توجهت تمثيلية للمشاركة في الحوار والأخرى واصلت شكلها النضالي خارجا افتتح الحوار رئيس الشؤون الداخلية ليفاجأ المحاورين كون الولاية ليس لها علم بما يقع بمدينة سبع عيون وان السيد الوالي لا تصله أي من أشكال الاحتجاجات التي تعرفها المدينة الشيء الذي جعل المحاورين إلى تقديم ملف مطلبي تمثل في المطالب المشروعة التالية:

1. المطالبة بزيارة ملكية لمدينة سبع عيون بالتزامن مع زيارة صاحب الجلالة لمدينة مكناس هذه الأيام .

2. التعجيل بتحقيق المطالب المشروعة لفئة المعاقين والمعطلين والاسر المعوزة ( توفير منحة محترمة تليق وحاجياتهم من قبل مجلس الجهة ، المجلس الإقليمي ، المجلس البلدي ...) ، الاستفادة من جميع البرامج التنموية والتشغيلية بالمدينة .....

3. توفير مراكز تربوية وترفيهية وثقافية لهذه الفئة .

4. التعجيل بفتح دار المرأة والطفل ووضعها تحت مسؤولية جمعية النور للأعمال الاجتماعية والإنمائية بسبع عيون.

5. إيفاد لجنة خاصة تابعة لقسم العمل الاجتماعي بعمالة الحاجب لتاطير هذه الجمعيات ومساعدتها في انجاز مشاريع مدرة للدخل وإخراجها للوجود .

6. رفع أشكال التميز والإقصاء الممنهجة على المدينة .

7. توفير سيارة إسعاف بالمدينة تليق وحاجيات المواطن السبعيوني.

8. التعجيل بفح مفوضية الشرطة بالمدينة.

9. التعجيل بفتح مقر للوقاية المدنية بالمدينة.

10. إيفاد لجنة خاصة تابعة للمفتشية العامة لوزارة الداخلية و المجلس الأعلى للحسابات للتحقيق في خروقات وتجاوزات المسؤولين بتراب الجماعة الحضرية.

11. استفادة الأسر المعوزة من المساعدات الخيرية التابعة لوزارة التضامن والاسرة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن ومن جميع المؤسسات التي تهدف لذالك.

12. استفادة جميع الأسر المعوزة المقصية من البرنامج الوطني لمحاربة دور الصفيح والتي شملتها عملية الإحصاء 2002 والمهددة بالإفراغ .

13. تنفيد الوعود و الالتزامات الموقعة من طرف رئيس المجلس البلدي في محاضر رسمية مع مجموعة المجازين المعطلين .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد القادر الوردي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-10-28 21:51:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك