آخر الأحداث والمستجدات 

احتفالات جمعوية بسبع عيون وحفل إعذار جماعي بمناسبة المسيرة الخضراء، صور

احتفالات جمعوية  بسبع عيون وحفل إعذار جماعي بمناسبة المسيرة الخضراء، صور

في إطار الاحتفال بالذكرى الثامنة و الثلاثين للمسيرة الخضراء ، نظمت كل من "جمعية النور للأعمال الاجتماعية و الإنمائية" و"جمعية الأمل للمعاقين"  حفلا انطلق بكلمة ترحيبية قدموا من خلالها أحر التهاني للملك محمد السادس.

وبعد ترديد النشيد الوطني أجمع المتدخلون المتمثلون في كل من عبد الحق الطالبي نائب الكاتب العام لجمعية الأمل للمعاقين و فطيمة بلعلام رئيسة جمعية النور على مغربية الصحراء. وانصبت كلماتهم على التذكير بالسياق التاريخي للمسيرة الخضراء، حيث هب المغاربة متطوعين من كل ربوع المملكة، ملبين نداء الملك الحسن الثاني طيب الله تراه، لاستكمال الاستقلال و الوحدة الترابية للمملكة، كما شجبوا بقوة مواقف الجارة الجزائر التي تحتجز مواطنين بمخيمات الذل و العار بتينذوف و تعاكس المصالح الوطنية و تغدق الأموال و السلاح على عصابة من المرتزقة تمارس كل أشكال العنف و القمع و التعذيب و تتاجر بالمساعدات الإنسانية، كما دعوا إلى وحدة الصف و التجند و الوقوف وقفة رجل واحد لمواجهة خصوم و أعداء وحدتنا الترابية.

و بنفس المناسبة كذلك ألقت مليكة بوتزارت الناشطة الجمعوية و الصحفية و الإعلامية التي اشتغلت بمجموعة من المحطات الإذاعية و التلفزية قصيدة شعرية تشيد فيها بالمقترح المغربي القاضي بمنح الحكم الذاتي لأقاليمنا الصحراوية باعتباره الحل الأنسب و الواقعي لحل النزاع المفتعل بالصحراء. وسبق لها أن حضيت باستقبال من طرف عاهل البلاد بالمعرض الفلاحي بمكناس سنة 2006 ووضعت بين يديه مجموعة من القصائد الشعرية الوطنية.

كما سعى مجموعة من المشاركين بالمسيرة الخضراء من خلال كلماتهم المؤثرة عن تلك الملحمة التي أبهرت العالم بأسره و الراسخة في الأذهان إلى نقل صورة حية و معبرة عن تشبث المغاربة بوحدة أراضيهم من طنجة إلى الكويرة .

و اختتم الحفل بإطلاع الحضور على أهم مستجدات ملفهم المطلبي، و حيثيات اللقاء الذي عقد بعمالة الحاجب مؤخرا.

و نشير في الأخير إلى أن الحفل شهد حضور باشا المدينة و خليفته و بعض فعاليات المجتمع المدني دون أن ننسى الحضور القوي والمكثف للمرأة السبعيونية.

كما نظمت، بنفس المناسبة، جمعية النماء للتنمية البشرية بسبع عيون اليوم الأربعاء 06 نونبر 2013 بالساحة المجاورة لبلدية سبع عيون الدورة الرابعة لعملية الختان الجماعي لفائدة أطفال مدينة سبع عيون و النواحي بتنسيق مع جمعية فاس للعمل الاجتماعي، والتي أكد لنا رئيسها السيد علال الودغيري أنه خلال هذه السنة تم إعذار حوالي 5000 طفل بمدينة فاس لوحدها بالإضافة إلى ما يفوق 4000 بجل أنحاء المملكة. و أضاف لنا أنه تم تجاوز الطريقة التقليدية بالمقص، فحاليا تتم العملية بقاطع كهربائي لا يترك أثرا للجرح و يجفف الدماء بسرعة.

و أشرف على العملية طاقم متكون من ثمانية أفراد أربعة أطباء و ممرض يقومون بعملية الإعذار و يساعدهم ممرض و بعض المتطوعين، في حين تتكفل طبيبتان و ممرضة بإحدى الحجر بعملية الكشف قبل إجراء العملية.

و حسب رئيس جمعية النماء للتنمية البشرية، الغازي بلفقير، فإن هذا النشاط يصنف ضمن خانة الأعمال الإنسانية و الخيرية التطوعية المسطرة ضمن برنامجها السنوي، و وصل عدد المستفيدين من العملية و البدل الخاصة بالختان إلى 120 طفلا .

و تميز هذا اليوم بحضور السيد باشا مدينة سبع عيون و خليفته و فعاليات من المجتمع المدني كما أضفت فرقة احيدوس نكهة خاصة و خلقت جوا من المتعة و الفرجة بالمكان.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد القادر الوردي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-11-06 19:44:21

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك