آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

نستهل قراءتنا في أبرز ما تناولته صحافة نهاية الأسبوع من"الصباح" التي قالت إن الزيادة في الكهرباء تستنفر وزارة الداخلية، حيث باشرت مصالح الإدارة الترابية للوزارة إجراء تحقيقات بشأن تأثير قرار رفع أسعار الكهرباء بالنسبة إلى القطاع الصناعي.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المصالح الخارجية للوزارة جندت رجال السلطة لمعرفة ردود أفعال باطرونا المصانع تجاه هذه الزيادة ومدى تأثيرها على كلفة الاستقرار الاجتماعي بهذه المرافق الاجتماعية.

وفي خبر آخر أوردت "الصباح" أن أربعة أشخاص يمثلون أربعة دواوير في جماعة بنمنصور في إقليم القنيطرة وضعوا شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة يتهمون فيها عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، رفقة مقربين منه، بتحريض سكان إحدى القبائل على قبيلتهم، مضيفة أن نزاعا قبليا حول أرض مساحتها 1800 هكتار يتحول إلى صراع سياسي بين حزب"المصباح" و"البام" بمدينة القنيطرة.

نقرأ في "أخبار اليوم المغربية" أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام للعدالة والتنمية، يواجه امتحانا عسيرا أمام أول دورة للمجلس الوطني للحزب منذ تشكيل النسخة الثانية من حكومته في أكتوبر الماضي, بحيث سيواجه بنكيران صعوبة في الدفاع عن اختياراته وتقديمه تنازلات من قبيل تخليه عن منصب وزير الخارجية وسماحه بدخول التقنوقراط للحكومة.

وسيكون على بنكيران، وفق الصحيفة ذاتها، الإجابة عن العديد من الأسئلة التي تشكل مصدر قلق لمناضلي الحزب في مختلف جهات الغرب من قبيل مصير وعود الحزب للناخبين، والإصلاحات التي وعدت بها الحكومة، والخوف على شعبية الحزب بسبب مبالغة بنكيران في السعي إلى كسب ثقة القصر كأولوية على حساب الإصلاحات,كما ينتظر أن توجه تساؤلات إلى وزراء الحزب بخصوص السياسات العمومية التي ينهجونها.

"أخبار اليوم" نشرت أن الرجاء يكلف لجنتين للتقرير في مشروعه على البقعة المهداة من طرف الملك محمد السادس، والمسماة "عين الجمعة" الكائنة بجماعة أولاد عزوز، بإقليم النواصر.

أما"الخبر" فقد كتبت أن محمد صالح التامك، المندوب العام الجديد لإدارة السجون وإعادة الإدماج، صرف منحا مالية لموظفي السجون أياما قليلة بعد تعيينه على رأس المندوبية .وذلك بعد أن ضخت وزارة المالية في الحسابات البنكية والبريدية لموظفي السجون عبر تراب المملكة الجزء الثاني من المنحة المالية التي دأبت المندوبية العامة لإدارة السجون على عهد حفيظ بنهاشم على صرفها لتحفيز الموظفين على العطاء.

من جهة أخرى ذكرت نفس اليومية أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، يعتزم استعمال بطائق ممغنطة لضبط حضور النواب وحصر المتغيبين منهم للإقتطاع من تعويضاتهم ،إذ يمكن العودة عبرها إلى استعمال آلات التصويت بدلا من رفع الأيادي.

"الأخبار" أفادت أن مصلحة الشرطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي ببركان تمكنت من اعتقال عون سلطة على خلفية تهمة تزوير شهادات الاحتياج لفائدة عدد من السجناء الذي يقضون عقوبات حبسية بتهم تتعلق بالاتجار في الخمور والمخدرات.

ذات اليومية أوردت أن أرباب المخابز ينتظرون لقاء رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ويؤكدون "الزيادة في سعر الخبز"كاينة كاينة"، وأن الخبز الذي يخيف الحكومة سيجد له المهنيون الحل يضيف الحسين أزاز، رئيس فيدرالية مهني المخابز في اتصال هاتفي مع"الأخبار".

من جهتها"صحيفة الناس" نشرت أن لاعبين من فريق الرجاء البيضاوي لكرة القدم استغلوا الاستقبال الذي خصهم به الملك محمد السادس ليتقدموا بطلبات الحصول على مأذونيات سيارات أجرة صغيرة .

"صحيفة الناس" قالت كذلك إنه تم العثور مساء أول أمس، على نصف هيكل عظمي بشري لفظته أمواج البحر على الشاطىء الصخري بجماعة سيدي عابد بإقليم الجديدة .

نفس الصحيفة نشرت أن المحكمة الابتدائية بالجديدة قضت بإدانة المتهم ببيع دجاج نافق بمحله التجاري بجماعة مولاي عبد الله إقليم الجديدة وحكمت عليه بالحبس النافذ.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-27 23:34:09

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك