آخر الأحداث والمستجدات 

جدل ببوفكران حول استبدال أشجار الشارع الرئيسي للمدينة بأشجار النخيل

جدل ببوفكران حول استبدال أشجار الشارع الرئيسي للمدينة بأشجار النخيل

توصلت مكناس بريس بعريضة احتجاجية لبعض النشطاء بمدينة بوفكران،يستنكرون من خلالها قرار رئيس المجلس البلدي القاضي باقتلاع أكثر من 400 شجرة الموجودة بالشارع الرئيسي للمدينة والتي يزيد عمرها عن 15 سنة، واستبدالها بشجر النخيل.

وتجدر الإشارة إلى أن الشجر الحالي والذي يتم اقتلاعه من جذوره، قد تم غرسه منذ ما يزيد عن 15 سنة وهو المعروف باسم (براشيشيطو Brachychiton) ومن خصائصه قدرته على الاحتفاظ بأوراقه الخضراء طيلة السنة. ويأمل الموقعون على العريضة الاستنكارية ،والتي وجهت إلى الجهات المعنية،للتدخل الفوري لإيقاف تبعيات ما اعتبروه القرار الإنفرادي الذي اتخذه رئيس المجلس البلدي لمدينة بوفكران،دون استشارة فعاليات المجتمع المدني الذي تعتبر شريكا رئيسيا كما ينص على ذلك الدستور والميثاق الجماعي.

وفي اتصال هاتفي أجرته مكناس بريس مع رئيس المجلس البلدي لمدينة بوفكران،أكد من خلاله أن الأمر مجرد زوبعة في فنجان،حيث أن تهيئة الشارع الرئيسي لبوفكران كان موضع إجماع من لدن كافة أعضاء المجلس باستثناء أحد نواب الرئيس الذي عارض الأمر ورفضه جملة وتفصيلا لغرض في نفس يعقوب،وعلاقة بموضوع الأشجار قال عمدة مدينة بوفكران أن المجلس وجه طلبا لشركة العمران للمساهمة في تهيئة الشارع الرئيسي للمدينة،الشيء الذي قبلته هذه المؤسسة العمومية،وهي من ستقوم باستبدال الأشجار الموجودة حاليا بالشارع الرئيسي بأشجار النخيل،كما ستعمل أيضا على غرس الأشجار التي تم اقتلاعها من جذورها بمختلف حدائق المدينة.

وأكد رئيس المجلس البلدي لبوفكران السيد رشيد فرح أن مساهمة شركة العمران في تهيئة الشارع الرئيسي،يحسب للمجلس،كون هذا الأمر لن يكلفه درهما واحدا من ماليته،وقال أن دراسة تقنية قام بها تقنيون متخصصون حددت الشجر المناسب للشارع الرئيسي،ومع ذلك تم مناقشة الموضوع في اجتماع سابق بالمجلس وكل عضو اقترح نوعا من الأشجار،لكن في النهاية تم الإجماع على تغيير الشجر الموجود حاليا والذي تسبب في شقوق على أرضية الشارع واستبداله بأشجار النخيل.

وأضاف السيد رشيد أن جل شوارع المملكة مزينة بأشجار النخيل،فلما لا مدينة بوفكران،ناهيك عن خصائص هذا النوع من الأشجار،فهو غير مكلف ولا يتطلب عناية كبيرة، كما أنه سيضفي رونقا جميلا على الشارع.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : المكناسي عثمان
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-02-19 23:59:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك