آخر الأحداث والمستجدات 

فاس تحتضن الدورة 12 للمهرجان الوطني لفن الملحون تحت شعار: الحرف التقليدية وفن الملحون

فاس تحتضن الدورة 12 للمهرجان الوطني لفن الملحون تحت شعار: الحرف التقليدية وفن الملحون

تستعد مدينة فاس لاحتضان الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني لفن الملحون، خلال الفترة الممتدة من الجمعة 25 أبريل إلى يوم السبت 03 مايو 2014، وحسب ما جاء في البرنامج الذي أعدته اللجنة التنظيمية فإن  المهرجان الوطني 12 لفن الملحون بفاس سينظم هذه السنة تحت شعار(الحرف التقليدية وفن الملحون)، على اعتبار الأهمية التي كان ومازال رجال الصناعة التقليدية يولونها لهذا الفن؛ ويتكون برنامج مهرجان هذه السنة من ثلاثة أجزاء أساسية : 

1 ـ برنامج الملحون في قلب المدينة : ويمتد على مدى نهاية الأسبوع الأول، ويتضمن حفلتين للقرب داخل المدينة العتيقة وفي ضيافة رجال الملحون.

2 ـ البرنامج الثقافي : وهو برنامج غني ومتنوع يتضمن :

الأحد 27 أبريل في السادسة مساء بالمركب الثقافي الحرية : عرض مسرحية (مجالس رجال الملحون)، من إعداد محمد العلمي وإخراج حميد الرضواني.

كما يتضمن البرنامج دورة تكوينية في تاريخ فن الملحون وأعلامه ومصطلحاته وبناء قصائده وتقنيات أدائه؛ يمتد هذا البرنامج على مدى يومين موزعين كما يلي :

في يوم الاثنين 28 أبريل على الساعة السادسة مساء بالمركب الثقافي الحرية، تعقد الجلسة التكوينية الأولى في موضوع : (فن الملحون ـ التاريخ والأعلام)، وهي من تقديم الدكتور عبد الوهاب الفيلالي.

في يوم الثلاثاء 29 أبريل على الساعة  السادسة مساء بالمركب الثقافي الحرية، تعقد الجلسة التكوينية الثانية في موضوع : (فن الملحون ـ تقنيات الأداء)، وهي من تقديم والأستاذ عبد المجيد فنيش.

وإلى جانب ذلك ستعقد ندوة حول (ذاكرة فاس من خلال فن الملحون) تنظمها (جمعية منتدى تراث فاس) يوم الأربعاء 30 أبريل على الساعة الخامسة مساء بدار العلاقات الخارجية، باب عجيسة، قرب قصر الجامعي، وسيتم من خلالها تكريم الفنان محمد السوسي.

وصباح يوم السبت 03 ماي، ستقام ندوة المهرجان، وذلك على الساعة 30 : 09 صباحا بالمركب الثقافي الحرية في  موضوع (الحرف التقليدية وفن الملحون) بمشاركة الأستاذين : عبد الرحمن الملحوني ونور الدين الشماس.

كما سيتم بموازاة ذلك تنظيم دورة تكوينية في تاريخ فن الملحون وأعلامه ومصطلحاته وبناء قصائده وتقنيات أدائه، تمتد يومي 28 و29 أبريل الجاري بالمركب الثقافي الحرية، وتنعقد في جلستين تخصان موضوعي «فن الملحون: التاريخ والأعلام» و»فن الملحون: تقنيات الأداء» ويقدمهما على التوالي الدكتور عبد الوهاب الفيلالي وزميله الباحث عبد المجيد فنيش، فيما فتحت إدارة المهرجان، فرصة المشاركة في الدورة في وجه الراغبين في ذلك.

وبالإضافة إلى هذا وذاك، ستحتضن حديقة جنان السبيل بمقاطعة المشور مساء الجمعة 25 أبريل الجاري، افتتاح حفلات القرب التي تحتضنها المدينة القديمة، بحفل ينشطه جوق الملحون بفاس، بعد تدشين معارض الصناعة التقليدية بشارع علال بن عبد الله وساحة البطحاء، على أن تحتضن قاعة المركب الاجتماعي والثقافي عين النقبي بمقاطعة جنان الورد، حفل الصناع التقليديين في اليوم الموالي من تنشيط الجوق نفسه.

 وستختتم  الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني لفن الملحون في فاس بسهرات فنية تمتد على مدى نهاية الأسبوع الثاني للمهرجان من الخميس 01 إلى السبت 03 ماي بالقاعة الكبرى لفاس المدينة، وتتضمن حصة في فن الملحون للجوق النسائي للموسيقى التراثية، بالإضافة إلى حصص في طرب الملحون تؤديها المجموعات الموسيقية الجهوية لكل من مدينة فاس ومدينة مكناس ومدينة مراكش ومدينة أرفود ومدينة سلا.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-22 14:36:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك