آخر الأحداث والمستجدات 

المصادقة على عدة مشاريع تهدف إلى تعزيز وتقوية البنيات التحتية والخدماتية بإقليم إفران

المصادقة على عدة مشاريع تهدف إلى تعزيز وتقوية البنيات التحتية والخدماتية بإقليم إفران

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم إفران يوم الخميس الماضي، على عدة مشاريع تهدف إلى تعزيز وتقوية البنيات التحتية والخدماتية بالعالم القروي وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وتهم هذه المشاريع بالخصوص تزويد دوار بودراع التابع للجماعة القروية لعين اللوح بالماء الصالح للشرب بتكلفة مالية إجمالية تقدر بــ200 ألف درهم سيتم تمويلها كليا من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

كما تمت المصادقة خلال هذا الاجتماع على مشروع تهيئة المنطقة الخضراء بمركز تيمحضيت، الذي خصص له غلاف مالي يصل إلى 800 ألف درهم . وتقدر مساهمة صندوق المبادرة في تمويل هذا المشروع بـ 600 ألف درهم إلى جانب مشروع إنجاز قنوات الصرف الصحي بالجماعة القروية لبن صميم، الذي رصد له غلاف مالي يصل إلى 400 ألف درهم تبلغ مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويله 200 ألف درهم . ومن جهة أخرى اطلع أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال هذا اللقاء على مكونات مشروع التكوين والتواصل الذي تشرف على إنجازه جامعة الأخوين بإفران في إطار اتفاقية تربطها باللجنة الإقليمية للتنمية البشرية . وبخصوص هذا المشروع، أكد عامل إقليم إفران السيد محمد بنريباك، على الأهمية التي يكتسيها هذا البرنامج المشترك مع جامعة الاخوين خاصة على مستوى تقوية قدرات هيئات الحكامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من جهة، واستيعاب القيم والأسس التي جاءت بها من جهة أخرى .

وكانت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على صعيد إقليم إفران قد صادقت مؤخرا على 31 مشروعا بكلفة مالية تصل قيمتها إلى 19 مليون و 196 ألف درهم سيتم تنفيذها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2014 . وتصل مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع التي سيستفيد منها أزيد من 12 ألف نسمة، إلى 13 مليون و 860 ألف درهم، بينما تقدر مساهمة باقي الشركاء ب 5 ملايين و 335 ألف درهم . وتوزعت هذه المشاريع، التي تمت المصادقة عليها وتهم مختلف الجماعات التابعة لإقليم إفران، على برامج محاربة الفقر بالوسط القروي ب 14 مشروعا ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالمجال الحضري ( 8 مشاريع ) وبرنامج محاربة الهشاشة بمشروع واحد ثم البرنامج الأفقي بثمانية مشاريع . يشار إلى أن عدد المشاريع التي تم إنجازها في إطار الشطر الأول من المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران ( 2011 ـ 2013 )، بلغ ما مجموعه 120 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 130 مليون درهم.

وقدرت مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع التي تندرج في إطار برامج محاربة الفقر بالوسط القروي ومحاربة الإقصاء الاجتماعي بالمجال الحضري ومحاربة الهشاشة والبرنامج الأفقي، بما مجموعه 50 مليون درهم بينما بلغت مساهمة باقي الشركاء 80 مليون درهم . وقد استفاد من هذه المشاريع، التي همت قطاعات الكهربة القروية والتزويد بالماء الصالح للشرب بالإضافة إلى تقوية وتعزيز التجهيزات الأساسية، ساكنة تقدر ب 46 ألف و 587 نسمة . 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-04-20 15:55:09

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك