آخر الأحداث والمستجدات 

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس فضاء لترميز و تثمين والاعتراف بالمنتجات المحلية

المعرض الدولي للفلاحة بمكناس فضاء لترميز و تثمين والاعتراف بالمنتجات المحلية

يعتبر الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس فضاء لترميز والاعتراف بمختلف المنتجات المحلية التي يناهز عددها ، على المستوى الوطني، 140 منتوجا.

وقد تم على مدى دورات هذا المعرض، الذي بات يشكل نافذة مهمة لتثمين هذه المنتجات وإخراجها من الظل والتعريف بها وترويجها بالأسواق الكبرى داخل الوطن وخارجه، الترميز والاعتراف ب 21 منتوجا مجاليا متميزا.

ويتعلق الأمر بالاعتراف ب"البيان الجغرافي المحمي" ل17 منتوجا مجاليا بزيت أركان بالصويرة وأكادير، وكلمنتين بركان، وتمور المجهول وبوفكوس بتافيلالت وتمور بويتوب(طاطا)، وتفاح ميدلت، ولحم خروف بني كيل (الجهة الشرقية)، ورمان السفري أولاد عبد الله (إقليم الفقيه بنصالح)، وصبار أيت باعمران (إقليم سيدي إفني)، وجبن الماعز (شفشاون) ولوز تافراوت، وعسل باخنول بجبل مولاي عبد السلام (وزان)، وكسكس الخماسي (كلميم)، ومزاح زغزل، وزيت الزيتون وزان.

كما تم خلال هذه التظاهرة ، التي مكنت من تثمين منتجات متنوعة تزخر بها مختلف المناطق الفلاحية بالمغرب بفضل تعدد نظمه البيئية وتنوعه البيولوجي والثقافي، ترميز ثلاث منتجات مجالية بتسمية المنشأ وهي زيت الزيتون "تيوت الشياظمة" (الصويرة)، وزعفران تالوين (تارودانت) وورود قلعة مكونة، إضافة إلى ترميز لحم الخروف الرضيع بعلامة الجودة الفلاحية.

وفي هذا الإطار، ولتطوير وتنظيم المنتجات المحلية كقطاع تقليدي غير منظم وغير مندمج، عمدت وزارة الفلاحة والصيد البحري إلى وضع استراتيجية لتنمية العالم القروي من خلال مخطط المغرب الأخضر الذي وضع من بين أهدافه، في إطار الدعامة الثانية، تحديد وتشخيص وتقييم هذه المنتجات وتثمينها وتنميتها في المناطق القروية ودعم ولوجها للأسواق في إطار تنمية مستدامة، وذلك من أجل أن يساهم هذا القطاع في خلق الثروات وإنعاش الشغل وتحسين الدخل لدى الفلاحين الصغار لاسيما بالمناطق الهشة كالجبال والواحات.

ويتواجد بمختلف المناطق الفلاحية بالمغرب حوالي 140 منتوجا محليا متميزا، منها 72 في المائة تتركز في ثمان جهات أساسية على رأسها جهة مراكش تانسيفت الحوز ب25 منتوجا تليها جهة مكناس تافيلالت ب18 متنوجا متميزا تتمثل في تمور المجهول وبوفكوس بتافيلالت، وتفاح ميدلت وآزرو وإملشيل، وزيت الزيتون والكبار بزرهون، وزيت الزيتون أومانة بخنيفرة، وعسل الريش بميدلت، وكرز عين اللوح بإقليم إفران، وعنب كروشن بخنيفرة، ولوز أملاغو بميدلت، وملوخية تافيلالت، والقمح الصلب بالريش بميدلت، وحناء النيف بإقليم الرشيدية، وحبة احلاوة بأكوراي بإقليم الحاجب، ولحم خروف الدمان بإقليم الرشيدية، ولحم خروف تمحضيت واللحم الأحمر لبقر "سانتا" بأداروش بإقليم إفران.

ومن حيث مساهمة جهة مكناس تافيلالت في الإنتاج السنوي لهذه المنتجات، فإن تفاح ميدلت يأتي على رأس هذه المنتجات المجالية بمعدل يقدر ب190 ألف طن سنويا، يليه تمور تافيلالت بمختلف أصنافها ب30 ألف طن، ثم كرز عين اللوح ب4400 طن، وكبار زرهون ب4000 طن، وزيت الزيتون زرهون ب3600 طن، وتفاح أزرو ب3600 طن، وملوخية تافيلالت ب800 طن، وحناء النيف (إقليم الرشيدية) ب750 طن، وزيت الزيتون أومانة (خنيفرة) ب700 طن، وحبة احلاوة لأكوراي بالحاجب ب600 طن، وعسل الريش ب20 طن.

وتشكل دورة هذه السنة ، التي من المنتظر أن تستقطب حوالي مليون زائر، والتي تتميز بإقامة المعرض على مساحة إجمالية تبلغ 170 ألف متر مربع ، ومشاركة حوالي ألف عارض يمثلون 50 بلدا من مختلف القارات، موعدا رائدا للفلاحة على المستوى الإفريقي وذلك بالنظر إلى عدد المتدخلين والمهنيين.

وتتمحور الدورة الحالية للملتقى ، المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي ستحتفي بالاتحاد الأوربي كضيف شرف، حول تسعة أقطاب موضوعاتية تتمثل في "قطب الجهات"، و"المؤسساتي والرعاية"، و"الدولي"، و"المنتجات"، و"التجهيزات الزراعية"، و"الطبيعة والحياة"، و"التربية الحيوانية"، و"الآليات الزراعية"، و"المنتجات الفلاحية".

كما أعدت ح دورة 2014، برنامجا متنوعا يتضمن على الخصوص، عقد ورشات عمل وندوات ومناظرات ولقاءات أعمال ثنائية فضلا عن تنظيم مسابقة يتنافس فيها 2500 حيوان للفوز بجائزة الملتقى.

وقبل افتتاح الدورة التاسعة للملتقى، التي تنظمها جمعية الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، ستعقد يوم غد الأربعاء الدورة السابعة للمناظرة الوطنية للفلاحة حول موضوع "الفلاحة التضامنية" والتي ستنظم بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتغذية والفلاحة "الفاو".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2014-04-23 15:00:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك