آخر الأحداث والمستجدات 

جمعيات و قبائل الأطلس تنظم لقاء تواصليا بمدينة أزرو تحت شعار: باركا من الحكرة

جمعيات و قبائل الأطلس تنظم لقاء تواصليا بمدينة أزرو تحت شعار: باركا من الحكرة

تنظم جمعية "أمساي لتنمية الأراضي الفلاحية والسلالية النافعة" بشراكة مع قبائل و جمعيات الأطلس و حزب الأصالة و المعاصرة، لقاء تواصليا تحت شعار: باركا من الحكرة، و ذلك يوم الأحد 15 يونيو 2014م، إبتداء من الساعة التاسعة صباحا ب"أُبيرج بيربير" بأزرو.

و من المنتظر أن يتناول هذا اللقاء التواصلي عرض ومناقشة عدة قضايا من خلال أربعة  محاور أساسية هي: الأراضي القبائلية - الغطاء الغابوي - ملف أراضي أداروش - الملف الحقوقي يناقش قضايا الوضعين الثقافي والاجتماعي.

 ويأتي تنظيم هذا الملتقى الثاني لتسليط الضوء على المعاناة التي تعيشها بعض قبائل الأطلس و المتمثلة في التهميش و محاولات إحباط كل مجهوداتها للدفاع عن حقوقها المعيشية لتوفيرها الكرامة و الحق في الحياة مما جعلها تشعر ب"الحكرة" من قبل عدة دوائر وجهات إن إقليميا أو جهويا أو وطنيا وبالتالي تجاهل حضورها مجتمعيا واجتماعيا وحرمانها من الحق في المشاركة و الانخراط في قضايا العالم الجبلي المغبون والمغضوب عليه لا لشيء إلا لمحاولة هذا العالم المنسي من فرض القانون وحماية المواطن في الجبل من الشطط الذي يمارس عليه في جملة من القضايا الإنسانية .

وبحسب المنظمين لهذا اللقاء فإن الملتقى سيعرف فضلا عن العروض التي تتضمنها محاورها الأربعة، تقديم شهادات حية - تشخيصا للوضعية المزرية لساكنة الأطلس خصوصا منها ساكنة الجبل- يكشف  من وراءها المتضررون عن ممارسات مشينة ومسيئة بالبشر في غياب استحضار أو تفعيل المواثيق سواء منها الوطنية أوالدولية المعنية بحقوق الإنسان.

كما أن الملتقى سيتوج بتنظيم مائدة مستديرة مع فعاليات الأحزاب السياسية من جهة وبندوة صحفية مع وسائل الإعلام الوطنية المرئية منها والمسموعة والمكتوبة والإلكترونية من جهة ثانية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-06-10 20:14:26

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك