آخر الأحداث والمستجدات 

أجواء شهر رمضان بمدينة الرشيدية

أجواء شهر رمضان بمدينة الرشيدية

الأكيد أن حرص سكان منطقة الجنوب الشرقي وخاصة بإقليم الرشيدية ، مع اختلاف قبائله بدوا أو رحل، على التمسك بإحياء التقاليد والطقوس الرمضانية، نابع من تجذر هذا الموروث، في الذاكرة الجماعية التي ارتبطت، إلى حد بعيد، بالتعاليم الإسلامية.

فتعدد تقاليد سكان المنطقة، خلال هذا الشهر الفضيل، تعكس الغنى والتنوع الثقافي المغربي، ذلك أن الاحتفاء بقدوم شهر رمضان كحدث ديني واجتماعي بالمنطقة يشكل مناسبة لإبراز التقاليد على اختلافها وتعددها التي تحمل مدلولها الثقافي ورمزيتها ، مما يمنحها طابع التميز والتفرد.

ومن عادات وتقاليد سكان المنطقة التي تبدو فريدة، والتي تزداد تميزا في شهر رمضان الكريم، تفننهم في التحضير من غير تكلف ولا تصنع؛ فهي عادات عريقة توارثوها أبا عن جد، ذلك التميز في السلوكيات والمظاهر والفرحة لاستقبال شهر المغفرة والتوبة.

فرؤية هلال رمضان عند بعد القبائل الرحل بالمنطقة يكون عن طريق العين المجردة وفي حال تعذر ذلك يكون صوم يوم الثلاثين من شعبان أو الأول من رمضان ترجيحا للشك في رؤية الهلال ويكون الإفطار في التاسع والعشرين من رمضان ويسمى عندهم ب"تازرمومت".

وأهم عادات استقبال شهر رمضان في بعض المناطق أن يتم شراء "الكرشة" وتقطعيها أجزاء صغيرة ثم تجفيفها في الشمس، لتستعمل طيلة وجبات الإفطار في رمضان في طهي وجبة الحريرة عوض الحمص والمقدنوس، إلى جانب إعداد الخبز بالشحم أو كما يسمى بالامازيغية "أغروم تادونت"، وكذا توفير التمر الذي لا يشترى في الغالب وإنما يعطى مجانا في هذا الشهر لمن ليس عنده. وبعد الانتهاء من وجبة الإفطار وأداء صلاة العشاء والتراويح، من العائلات من تفضل قضاء السهرة بالشواء والشاي، ثم بعدها تقوم النساء بطهي وجبة السحور التي تكون في الغالب من خبز مدهون بالسمن والعسل الى جانب التمر. ومن عاداتهم أن تترك النساء الكحل والحناء، ويعتبرن المرأة التي تكتحل أو تصبغ شعرها بالحناء في نهار رمضان صيامها غير مقبول. ويواكب هذا التنوع في التقاليد والعادات المتبعة في رمضان تنوع في الموروث الشعبي، الذي يشكل مكونا أساسا رئيسيا خلال هذه المناسبة، حيث أن لهذا الشهر الفضيل طابعا خاصا من خلال الأهازيج التي توارثتها الأجيال والتي تبقى السمة شبه الغالبة ذلك أنها تحافظ على الهوية الثقافية والخصوصية المغربية.

وعند بعض القبائل عادة ما يجتمع الرجال وحولهم الأطفال بعد وجبة الإفطار لحكاية القصص القديمة "تيمزرا" كقصص كالأزلية وغيرها من الحكايات الشعبية، أما النساء فيجتمعن لترديد الأهازيج.

ويتكون الطبق الرئيس لمائدة الإفطار عند البعض الآخر من الحريرة "أسكيف" والتي تكون عادة من الحمص أو الفول او الفواكه المجففة ( المشمش والخوخ) كما أن الشحم ضروري لتحضير الخبز، أما السحور فيكون عادة من الرغائف المدهونة بالعسل أو السمن ويكون تحديد مواقيت السحور من الرؤية الفلكية وخاصة برجي العقرب والجوزاء.

ومن العادات أيضا أن يتفنن البعض خاصة بتحضير أطباق الكسكس خلال منتصف شهر رمضان وليلة القدر التي لها مكانة متميزة عندهم إلى جانب إشعال النيران وإيقاد الشموع بالأضرحة.

ولعل أهم هذه العادات، إحياء ليلة نصف رمضان. حيث تحرص العائلات المتشبثة بتقاليدها الموروثة من جيل لآخر على أن تكون هذه الليلة، كشأن قرينتها ليلة القدر، مختلفة ومميزة عن باقي أيام هذا الشهر الفضيل.

أما الأطفال فيتحلقون حول النيران المشتعلة مرددين "أحمادجو ن علا .. أونا تينكزن .. إس إكا علا" التي تعني "لهب علا من قفز عليه فهو يحايث علا" الذي يعتبر بطلا أسطوريا في المخيال الشعبي الامازيغي.

وعند حلول عيد الفطر فإن الرجال يتزينون باللباس التقليدي "إعبان" المتكون من العباءة البيضاء والرزة ويتبادلون الزيارات العائلية حرصا على مد جسور الرحمة والتواصل فيما بينهم.

وعن هذه العادات والتقاليد قال الباحث الانتروبولوجي لحسن آيت لفقيه إن ارتباط قبائل المنطقة أشد الارتباط بشهر رمضان إنما ينبع من حرصهم على الاحتفاء به كإحدى الشعائر الدينية التي يتعين احترامها، مضيفا أن هذا الحضور المتميز لهذا الشهر الفضيل لدى هذه القبائل ينم عن قدسيتهم له.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن احتفاء القبائل بشهر رمضان إنما يعكس تعلقهم بتعاليم الدين الإسلامي وذلك التلاقح الثقافي وتنوع وغنى الموروث الشعبي بالمغرب كفسيفساء ذات ألوان مختلفة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : علي الحساني
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-07-01 02:49:51

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك