آخر الأحداث والمستجدات 

إفران: افتتاح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان 'تورتيت' بكرنفال استعراضي

إفران: افتتاح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان 'تورتيت' بكرنفال استعراضي

افتتحت، مساء اليوم الخميس بمدينة إفران، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان "تورتيت" الذي تنظمه، إلى غاية 17 غشت، جمعية "تورتيت" تحت شعار "الطبيعة في ملتقى الثقافات".

وتروم هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي تنظم بشراكة مع عمالة إقليم إفران، التعريف بالمؤهلات الطبيعية والسياحية للإقليم وبالموروث الثقافي المحلي خاصة التراث الأمازيغي، وجعل المجالات الفنية والثقافية والرياضية في صلب المحافظة على البيئة، إضافة إلى خلق تنمية سياحية واقتصادية للمناطق الجبلية بالإقليم.

كما يسعى المهرجان إلى تشجيع الجمعيات والتعاونيات المهتمة بالاقتصاد التضامني الاجتماعي والمنخرطة في برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على ترويج منتجتها المحلية.

وتميز حفل الافتتاح، الذي حضره عامل عمالة إقليم إفران، السيد محد بنريباك، رفقة عدد من رؤساء وممثلي المصالح الخارجية، بتنظيم كرنفال استعراضي انطلق من ساحة القدس عبر شارع الحسن الثاني في اتجاه ساحة البريد.

واطلع السيد بنريباك، بالمناسبة، على أروقة معرض للمنتوجات المحلية لجمعيات وتعاونيات بإقليم إفران، وكذا معرض جماعي للفنون التشكيلية يضم أزيد من 100 لوحة تشكيلية من إبداع مجموعة من الفنانين من أبناء المنطقة وتتناول تيمة الطبيعة والتراث المغربي خاصة مناطق إقليم إفران، إضافة إلى تفقده لفضاء عبارة عن قرية إيكولوجية تضم أنشطة بيئية للأطفال ومسابقات في الرسم حول الطبيعة.

وأكد رئيس جمعية "تورتيت"، السيد عبدالقادر العشني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تنظيم هذه التظاهرة هو فرصة لإبراز المؤهلات الطبيعية بالمنطقة والتعريف بالمنتجات المحلية وتسويقها وكذا خلق تنمية سياحية واقتصادية، فضلا عن تشجيع الطاقات الفنية المحلية من خلال مشاركتها إلى جانب مختلف الفرق الحاضرة في هذه التظاهرة.

ويتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم أمسيات فنية في مجال الأغنية العصرية والشعبية والشبابية والأمازيغية يشارك في إحيائها فرق موسيقية وفنانين مغاربة وأجانب، إضافة إلى تنظيم ورشات تحسيسية حول حماية البيئة وعروض علمية ولقاءات ثقافية تناقش الجانب التراثي والسياحي للمنطقة، فضلا عن تنظيم مسابقات في الرياضات الجبلية.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2014-08-15 17:11:29

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 أخبار عن نفس المنطقة 

 إنضم إلينا على الفايسبوك