آخر الأحداث والمستجدات 

توضيح بخصوص مصلحة الأمراض النفسية والعقلية بمكناس

توضيح بخصوص مصلحة الأمراض النفسية والعقلية بمكناس

توصلت مكناس بريس بتوضيح من المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمدينة مكناس،بخصوص المقال الذي نشرته الزميلة الأحداث المغربية،وقمنا بإعادة نشره على الموقع،تحت عنوان " مصلحة الأمراض النفسية والعقلية بمكناس تطرد نزلاء وترفض استقبال مرضى آخرين "   .

وكالتالي نص التوضيح كما توصلنا به :

                        "ســـــــــلام تــــــام بوجــــود مولانــــا الإمــــــام

      وبعـد : 

     في إطار حق الرد المكفول للجهات المعنية بما  تنشره الصحافة،  يشرفني أن أطلب من شخصكم المحترم نشر جوابي التالي بشأن ما جاء في المقال الصحفي الذي  نشرته جريدتكم الموقرة يوم: 30/08/2014 ، تحت عنوان: "مصلحة الأمراض النفسية والعقلية بمكناس تطرد نزلاء وترفض استقبال مرضى آخرين".

     1- في إطار تحسين وتجويد الخدمات الصحية المقدمة لهذه الفئة من المرضى، تم بناء مصلحة جديدة طاقتها الإستعابية 58 سريرا، وليس 29 كما جاء في مقالكم، وبالموازاة مع ذلك عملت وزارة الصحة على تعزيز وتقريب العرض الطبي النفسي على مستوى جهة مكناس تافيلالت، بإحداث مصلحتين للأمراض النفسية والعقلية بإقليمي خنيفرة والراشدية.

     2- إن مصلحة الطب النفسي بمستشفى مولاي اسماعيل، وطبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل هي مصلحة استشفائية مختصة  في علاج الحالات المرضية، وإيواء المتشردين لا يدخل ضمن اختصاصها، مع العام أنه ليس كل متشرد مختل عقليا وليس كل مختل عقلي  تستدعي حالته الإستشفاء داخل المصلحة.

    3-  تبعا للمادة 51 من القانون الداخلي للمستشفيات بخصوص شروط والكيفيات العامة لقبول المرضى المصابين بالأمراض العقلية، فإن الإستشفاء داخل مصلحة الأمراض العقلية لا يتم – كيف ما كان الطالب – إلا بمقرر معلل يصدره طبيب مختص في الأمراض العقلية يبرر ضرورة الإستشفاء أخذا بعين الإعتبار حالة المريض والطاقة الإستعابية للمصلحة.

   4- تجدر الإشارة أيضا أن غياب تكفل بعض العائلات بمرضاهم وإصرارها على ضرورة إبقائهم في المصلحة، على الرغم من أن حالتهم الصحية لا تستلزم الاحتفاظ بهم بناء على توجيه الطبيب المعالج، يؤثر سلبا على الطاقة الإستعابية والسير العادي للمصلحة. وهذا يظهر بشكل جلي دور المحيط الإجتماعي في التكفل ما بعد الاستشفاء بالمريض العقلي والنفسي.

   5- و فيما يتعلق بما جاء في المقال الصحفي بخصوص ما اصطلح عليه بـ: "تعليمات صارمة للسيد المدير الجهوي للصحة بعدم تجاوز الطاقة الإستعابية  للمصلحة"، فالأمر يتعلق بحثه الأطر العاملة بالمصلحة على تحسين التدبير الداخلي طبقا للشروط المنصوص عليها في التشريع  الجاري به العمل الخاص بفئة المرضى المصابين بالأمراض العقلية ومقتظيات النظام الداخلي للمستشفيات.

 6- تقوم إدارة مستشفى مولاي اسماعيل بشكل دوري بصيانة وإصلاح للبناية وتجديد بعض الأجهزة والمفروشات في إطار الإمكانات المتاحة بالنظر لخصوصية المصلحة والإرتفاع المستمر لنسبة الملء.

  7- استجابة للأوامر القضائية تستقبل مصلحة الأمراض النفسية تلقائيا عددا مهما من المرضى الموضوعين تحت الحراسة النظرية والمعفيين من المتابعات الجنائية، وذلك لفترات غالبا ما تكون طويلة الأمد، يقع ضبطه طبقا لمقتضيات القانون الجنائي والظهير الشريف رقم: 295.58.1 لسنة 1959.، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على الطاقة الإستعابية  للمصلحة.

          وبهذه المناسبة نوجه شكرنا الخاص لجميع العاملين بمصلحة الأمراض النفسية والعقلية التي تبذل مجهودات جبارة في إطار  واجباتها المهنية بكل إخلاص وتفان، على الرغم من الضغوط اليومية والخصاص الذي تعرفه هذه المصلحة في الموارد البشرية .

وتفضلــوا بقبــــول فائـــق التقديــر و الاحتــرام.

                                                                                          - والســــــــــلام-

مندوب وزارة الصحة بعمالة مكناس

د. كريــــــم الطيبـــــــي"

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-09-02 13:15:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك