آخر الأحداث والمستجدات 

إنتاج أول برميل نفط بالمغرب بمنطقة تيمحضيت بإقليم إفران

إنتاج أول برميل نفط بالمغرب بمنطقة تيمحضيت بإقليم إفران

برميل النفط رقم 1 في المملكة تم إنتاجه في موقع "تمحضيت"، حسب ما أفاد موقع "oil review africa"، الذي أرجع تدفق النفط إلى عملية الانحلال الحراري التي أشرفت عليها المجموعة الاستونية "Enefit "خلال مراحل الاختبار.

ومع استمرار تجاربها في المنطقة، أكد مسؤولو الشركة أن النتائج المتوقعة تبدو مشجعة، وسوف تستخدم النتائج النهائية لهذه التجارب  لتحديث دراسة جدوى مشروع التنقيب عنن النفط في المنطقة، والنظر في خيارات تكرير النفط الخام .متوقعين في نفس الوقت أن يوفر الموقع مخزونا يقدر ب 11 ألف برميل في اليوم خلال الثلاثين سنة المقبلة.

وكانت نفس الشركة قد أعلنت نيتها بناء مصفاة لمعالجة النفط الصخري في منطقة "تمحضيت" بعد تعاقدها مع مجموعة "شيفرون" الأميركية لتمويل إنشاء مصنع مختص في استخراج زيوت النفط من الصخور الأحفورية عام 2015.

واستنادا إلى المعطيات التي سبق وأن نشرتها الشركة، فإن منطقة "تمحضيت" الواقعة على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر، في سلسلة الأطلس المتوسط ، تتوفر على احتياطات كبيرة من النفط الصخري تقدر بحوالي 42 مليار طن من الصخور النفطية، أي بمعدل 61.5 لترا في الطن، ما يعادل 15 مليار برميل من الزيت.

ويذكر أن العقد الذي وقعته الشركة البريطانية  مع وزارة الطاقة والمعادن من أجل التنقيب عن النفط الصخري في منطقة "تمحضيت" يمتد لسنتين .

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 30 شركة عالمية، تقوم بالتنقيب عن النفط في المغرب، على اليابسة وفي البحر، باستثمارات بلغت قيمتها 12 مليار درهم مغربي (1.4 مليار دولار أميركي).

ويمتلك المغرب أحواضا رسوبية تمتد على مساحة تقدر بنحو 900 ألف كيلومتر مربع، حيث يعتقد أنها تختزن كميات كبيرة من النفط.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-09-03 12:21:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك