آخر الأحداث والمستجدات 

هذا رد مندوبية الصحة بمكناس حول فضيحة مركز تحاقن الدم

هذا رد مندوبية الصحة بمكناس حول فضيحة مركز تحاقن الدم

توصلت مكناس بريس،بتوضيح من مندوبية وزارة الصحة بعمالة مكناس،بخصوص ما ورد في مقال سبق نشره على الموقع،حول الاحتقان الذي يعيشه مركز تحاقن الدم بمكناس،والصور التي تم تداولها على نطاق واسع لأكياس دم مرمية في الأرض،حيث جاء في البيان الموقع من طرف المندوب الإقليمي للصحة أن هذه الأكياس كانت مهيأة للإتلاف باعتبارها لا تستجيب لمعايير السلامة والجودة المعتمدة وطنيا ، وكالتالي نص التوضيح كاملا :

     "تنهي مندوبية وزارة الصحة بعمالة مكناس إلى علم الصحافة وعموم المواطنين ما يلي:

1-            أن ما تم نشره حول مضمون الوقفات الإحتجاجية، يعتبر حملة مغرضة للنيل من سمعة المركز والعاملين به.

2-            أن المركز يسهر على ضمان حسن سير عملية التبرع بالدم بتوفير جميع تقنيات المراقبة  وإجراء التحاليل اللازمة وفق المعايير العلمية الجاري بها العمل على الصعيد الوطني والدولي .

3-            أن المركز يخضع لعملية مراقبة وتقييم دورية 4 مرات في السنة من قبل المختبر الوطني للجودة ويخضع لفحص وطني شامل للجودة، وقد تم اعتماده كمركز مرجعي من قبل مختبر فرنسي LFB في يناير 2014، وهو ما لا يدع مجالا للشك أن المركز يستجيب للمعايير الدولية والوطنية في مجال تحاقن الدم.

4-            أن المركز سبق وأن حصل على المرتبة الثانية وطنيا في مباراة الجودة برسم سنة 2013.

5-            يقوم المركز بتزويد أقاليم جهة مكناس تافيلالت وعند الإقتضاء عمالات وأقاليم كل من: فاس وسيدي قاسم والرباط والدار البيضاء ووجدة ومراكش وطنجة وغيرها بالدم ومشتقاته، وذلك في إطار الدعم والتشارك المعمول به وطنيا، و لا يمكن بأي حال من الأحوال التشكيك في سلامة الدم المسلم من المركز.

6-            أن أكياس الدم التي تم تداولها هي أكياس كانت مهيأة للإتلاف باعتبارها لا تستجيب لمعايير السلامة والجودة المعتمدة وطنيا مع الإشارة إلى أن هذا المركز يسجل أعلى مؤشرات الجودة على الصعيد الوطني.

7-            إن الصور الملتقطة من الوحدة المتحركة ومن داخل المركز، تم تأويلها بتعاليق كاذبة لا تمت للواقع بأي صلة، حيث أن حضور المتدربات من الهلال الأحمر المغربي يدخل ضمن عملية التأطير والتوجيه وتنفيذا لاتفاقية الشراكة بين وزارة الصحة ومنظمة الهلال الأحمر المغربي، ويقتصر دورهن في المركز على مساعدة ومد يد العون للأطر الطبية وشبه الطبية وكل ذلك تحت إشراف ومسؤولية طبيب تحاقن الدم.

إن المندوبية تتحتفظ لنفسها بمتابعة كل من ثبت تورطه في التشهير بالمركز ونسف المجهودات التي يبذلها العاملون ضمانا لسير هذا المرفق بانتظام واطراد والإخلال بالأنظمة الجاري بها العمل.

    وبهذه المناسبة نوجه شكرنا الخاص للأطقم الطبية والتمريضية وغيرها التي تعمل جاهدة في إداء واجباتها المهنية بكل إخلاص وتفان لتوفير هذه المادة الحيوية لإنقاذ أرواح المرضى.

مندوب وزارة الصحة بعمالة مكناس"

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-10-24 22:57:18

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك