آخر الأحداث والمستجدات 

المصالح الأمنية تمنع توزيع بيانات تدعو إلى المشاركة في إضراب 29 أكتوبر بمكناس

المصالح الأمنية تمنع توزيع بيانات تدعو إلى المشاركة في إضراب 29 أكتوبر بمكناس

أُعلنت حالة استنفار بمدينة مكناس، مساء يوم الأحد الماضي 26 أكتوبر 2014م، وذلك على خلفية مرور مجموعة من الأشخاص أطلقت على نفسها اسم «الهيئات السياسية والحقوقية والجمعوية والشبيبية الديمقراطية والتقدمية بمكناس»، بالقرب من مقر ولاية الأمن متجهة نحو المدينة القديمة، من أجل توزيع بيانات تدعو إلى المشاركة في إضراب 29 أكتوبر. قبل أن تتدخل المصالح الأمنية ويتم منع هذه المجموعة من إكمال طريقها وحجز البيانات التي وصل عدد نسخها إلى حوالي 4000 إلى جانب مكبر للصوت.

من جهتها، قامت المجموعة، المكونة من عناصر تابعة لكل من النهج الديمقراطي، والطليعة، والاشتراكي الموحد، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والمؤتمر، ومنتدى الحقيقة والإنصاف، وجمعية تنمية الطفولة والشباب فرع مكناس، بالإضافة إلى جماعة العدل والإحسان، بالاعتصام أمام مقر ولاية الأمن لمدة لا تقل عن 30 دقيقة رفعوا من خلالها بعض الشعارات من قبيل «الإضراب حق مشروع أ الوالي مالك مخلوع» وحرية كرامة عدالة اجتماعية»، قبل أن يتم إنهاء هذا الاعتصام بعد مفاوضات انتهت باستعادة مكبر الصوت والبيانات.

هذا وقد كان البيان يتضمن دعوة «المواطنات والمواطنين بمدينة مكناس المناضلة من تجار وحرفيين ومعطلين ومهمشين وفراشة إلى الانخراط الواسع والمساهمة في إنجاح الإضراب العام المزمع تنظيمه نهاية هذا الشهر». وذلك بعد الوقوف، حسب البيان، على «ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية من تفاقم وتردي، والتي يتحمل فيها المسؤولية النظام المخزني ومؤسساته»، حسب البيان، إلى جانب «الهجوم على المكتسبات والتضييق على الحريات وما ينتج عن ذلك من اعتقالات ومحاكمات صورية»، على حد وصف البيان  .

في السياق ذاته، برر مصدر من السلطة المحلية أسباب المنع بعدم توفر هذه المجموعة على ترخيص بتوزيع البيانات، «التي أراد من خلالها أصحابها إرجاعنا إلى سنوات الثمانينيات خصوصا بعد إقحام اسم فئة معينة، «الفراشة» في البيان وتحريضها على المشاركة في الإضراب رغبة من المجموعة في استغلال هذه الفئة من أجل توظيفها في أغراض خاصة، من شأنها أن تزرع الفتنة والبلبلة داخل المجتمع» حسب المصدر

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد بنقرو
المصدر : جريدة المساء
التاريخ : 2014-10-28 21:31:17

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك