آخر الأحداث والمستجدات 

مهما عاشوا لن يقبروا شعري .... !

مهما عاشوا لن يقبروا شعري .... !

استدار الزمن دورته الغريبة وبعد أن كانت خشية المثقف العربي من سيف  الغرباء  وجبروتهم أصبح الخطر ماثلا أمامه من الناس الذين خرج من بينهم رغم أنه كان يجسد أفكارهم وأحلامهم و يتحدث بلسانهم .

في سط صحراء الشظف أقيمت الاحتفالات لمولد الشاعر ،   لأن الشاعر ظل يرفع شأنها فوق بقية القبائل وكم كان الاحتفال بخصوبة العقل البشري الذي يجود بما بخلت به الصحراء وكانت القصيدة تكتب و تحفظ و تعلق وتحمل علامة فارقة في زمن الرمل الرتيب .

وقد سن رسول الله الكريم  تقليدا جديدا لتكريم الشعراء فخلع بردته وكساها كعب بن زهير ، إلا أن الكثير من حكام المسلمين وجدوا أنفسهم غير قادرين على إتباع هذه السنة الحميدة، فوقعنا في التناقض المؤسف و المخجل بين سلطة الحاكم الغريب  الذي يطمح إلى تحول هذا  المفكر أكان شاعر ا أو  مثقفا  أو عالما إلى كتاب منسي وسلطة المثقف الذي يرى أن من حقه أن يكون مستقلا في رأيه قادرا على الحلم معترضا بالنقد وصادقا مبادرا لفضح الزيف والباطل.

حياة الشاعر  و المفكر المثقف لم تكن سهلة ، فقد ابتلي "بجرثومة" الفكر وعاد كمن يسير على حافة السيف ، كل خطوة تدمي قدميه وكل خاطرة تقربه من مصيره المحتوم وحلت مشاعر الخوف بدلا من لمعات  الإبداع واختفى من حياتنا شطر مهم من التفكير  الحر و الاعتزاز   .

وكم طالت قائمة المبدعين الذين قتلوا وهاجروا وأصبح وضعهم يثير الأسى و الحنق و المرارة كأنما كتب على المثقفين أن يدفعوا تشريدا و قتلا .

لاشك أن هذا الوضع غير السوي   كابوسا نعيشه  لأن قوى الشر و الظلام مازالت مطلقة العقال ، ومها ظل الفكر جريمة لا تغتفر في نظر  الحاكم العدو   فلابد

أن يأتي الوعد الذي طال تأجيله طويلا  و يحل مستقبل الخلاص ويقف  اغتيال السيف للشعر

أيها الشاعر اعتمد قيثارك                                 واعزف الآن منشدا أشعارك

واجعل الحب و الجمال شعارك                         وادع ربا دعا الوجود وبارك  

                                 فزها وازدهى بميلاد شاعر       

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : مريم هاشمي
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-02-17 00:29:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك