آخر الأحداث والمستجدات 

القافلة التاسعة للمنتدى الوطني للمدينة تحط الرحال بمولاي إدريس زرهون

القافلة التاسعة للمنتدى الوطني للمدينة تحط الرحال بمولاي إدريس زرهون

تحضيرا للمؤتمر العالمي للمدن المزمع عقده أيام 9-10-11 أبريل 2015م بمكناس تحت شعار "المدينة من التدبير التمثيلي إلى الحكامة التشاركية، و في إطار الدينامية الوطنية التي أطلقها المنتدى الوطني للمدينة عبر حوارات تشاركية، ستحط قافلة المنتدى الوطني للمدينة الرحال بمولاي إدريس زرهون يوم الجمعة 27 مارس 2015م " على الساعة الثالثة زوالا بقاعة وزارة الثقافة، و هي المدينة العاشرة في جولة القافلة، وذلك تحت شعار: "من أجل مدينة مواطنة" .

ويذكر أن القافلة التاسعة للمنتدى الوطني للمدينة التي نُظمت بمدينة تطوان، إنطلقت أشغالها بجلسة افتتاحية أجمعت فيها كلمات كل من السادة رئيس المنتدى الوطني للمدينة وممثل مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية وأحد الوجوه البارزة للعمل الجمعوي والحقوقي بتطوان والمنطقة عموما عبد الحميد البجوقي، أجمعت على أهمية الموضوع والمقاربة في معالجته من لدن المنتدى، كما نبهت إلى المكانة التي تحتلها المدينة كبوتقة لكل التفاعلات المجتمعية والتي يمكن اعتبار المدينة وفقها أنها المشكل بقدر ما يجب الانتباه إلى أنها جزء من الحل إن لم نقل الحل نفسه وأن المشكل هو السياسات الحضرية إلى جانب سياسات المدينة.

وركزت الكلمات في مجملها على سيرورة الظاهرة الحضرية وأهمية المشاركة في إنتاجها كمدينة قابلة للعيش وحاضنة للعيش المشترك؛ إذ دون تشاركية لا يمكن للمدينة أن تكون رافعة لتمدنية مواطنة منفتحة على محيطها الجهوي والوطني والعالمي. وتشكل تطوان نموذجا لهذه التمدنية المواطن المنفتحة ليس فقط بتراثها المعماري المغربي ذي الأبعاد الأمازيغية الأندلسية والمتوسطية بل والعالمية كذلك ولكن كذلك بمحليته التي تثري الفسيفساء المغربي.

بعد ذلك فسح المجال للمحور الأول من أشغال المائدة المستديرة التي أدارها الأستاذ عبد الفتاح الزين العضو الشرفي للمنتدى ومنسق اللجنة العلمية للمؤتمر العالمي الثالث للمنتدى. وقد كان موضوع هذا المحور "المدينة والتراث والحكامة التشاركية".

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-03-26 23:27:45

 تعليقات الزوار حول الموضوع 

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 رأيك يهمنا 

ان إدارة مواقع مكناس بريس تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك