آخر الأحداث والمستجدات 

محاكمة حارس بسجن تولال بمكناس بتهمة حيازة مخدر "الشيرا"

محاكمة حارس بسجن تولال بمكناس بتهمة حيازة مخدر

من المقرر أن تفتح الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمكناس، في ثامن أكتوبر المقبل، صفحات الملف رقم 15/1681، الذي يتابع فيه المتهم (م.د)، وهو حارس بالسجن المحلي تولال1 بمكناس، من أجل جنح حيازة المخدرات، ومحاولة الاتجار فيها، ومحاولة إيصال أشياء محظورة إلى سجين، طبقا للفصول 1 و2 و5 من ظهير 21 ماي 1974 و316 من القانون الجنائي.

وكان المتهم (30 عاما) أحيل في 16 يونيو الماضي على أنظار النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمكناس، التي طالبت بإجراء تحقيق ضده فتح له ملف عدد 15/261. وبعد استنطاقه ابتدائيا أمر قاضي التحقيق بإيداع المتهم السجن المحلي تولال2 في انتظار استنطاقه تفصيليا حول المنسوب إليه، قبل أن يصدر القاضي عينه بتاريخ 23 يوليوز قرارا بانتهاء البحث معه وإحالته ومستندات ووثائق الملف على من له حق النظر فيها طبقا للقانون. 

وتفجرت القضية في 13 يونيو الماضي عندما ضبطت بحوزة المتهم صفيحتان من مخدر «الشيرا» تزن كل واحدة 100 غراما، وذلك أثناء عملية التفتيش الروتيني الذي يخضع له موظفو المؤسسة السجنية المذكورة قبل مباشرة عملهم.

وعند الاستماع إليه ابتدائيا وتفصيليا من قبل غرفة التحقيق، أنكر المتهم المنسوب إليه جملة وتفصيلا، مصرحا أن الكيس البلاستيكي الذي ضبطت بداخله الصفيحتان أثناء عملية تفتيشه يخصه، نافيا ملكيته للمخدرات موضوع النازلة، مضيفا أنه من المحتمل أن يكون أحد زملائه في العمل وضعها داخل الكيس بالغرفة التي يتركه بها، موجها أصابع الاتهام إلى المكلف بحراسة الغرفة في شخص الحارس (ن.ب)، بعدما أكد أن لديه مشاكل معه ومع مدير المؤسسة السجنية لأن الأول أخبر الثاني بنيته في التبليغ عن العديد من الاختلالات التي تعرفها المؤسسة، الشيء الذي نفاه الموظف (ن.ب)، موضحا أنه بتاريخ الواقعة الذي تزامن مع يوم (السبت) كان في عطلة نهاية الأسبوع.

ومن جهته، صرح الموظف (م.ب) أنه مكلف من طرف الإدارة المركزية بتفتيش موظفي السجن المحلي تولال1 قبل مباشرة عملهم، إلى جانب زملائه في العمل (إ.ب) و(م.ت) و(ف.خ)، مفيدا أنه يوم الواقعة كان المتهم (م.د) آخر من خضع للتفتيش الروتيني دون أن يعثروا بحوزته على أشياء محظورة، مضيفا أنه عوض أن يتوجه المعني بالأمر صوب مركز الحراسة (برج المراقبة) لمباشرة عمله كما جرت العادة، عاد أدراجه إلى إدارة المؤسسة السجنية، ما جعله محط شكوك، ساعتها قام هو والموظف (ف.خ) بإخضاعه لتفتيش مضاد أسفر عن العثور على صفيحتين من مخدر»الشيرا» كان يضعهما في كيس بلاستيكي أسود بداخل آخر ملون بالأبيض والأخضر يضع به طعامه، فسارعا إلى إخبار مدير المؤسسة السجنية بالأمر. وفي الاتجاه نفسه سار الموظف (إ.ب) عندما صرح أنه كان ضمن الطاقم المكلف بالتفتيش وأنه يوم الواقعة أثار انتباهه المتهم وهو يتوجه إلى مرحاض الإدارة قبل وبعد عملية التفتيش فشك في أمره ساعتها طلب من زملائه إخضاعه لتفتيش مضاد تولاه الموظفـــــــان (م.ب) و(ف.خ) فضبــطـــــــت بحوزتـــــه صفيحتان من مخـــدر «الشيرا». وهي التصريحات عينها التي أدلى بها الموظفان(م.ت) و(ف.خ).

أمـــا مديـــــــــــر السجن (إ.أ) فأفاد أن المتهم يعد من العنــاصـــــــر المشبوهــــــــة بإدخال الممنوعات إلى المؤسسة السجنية، مبرزا أنه كان موضوع عدة تبليغات من طرف السجناء خلال مقابلات أجراها معهم. وأضاف أنه تم وضعه تحت المراقبة والتتبع إلى حين ضبطه متلبسا يوم الواقعة بحيازة المخدرات من طرف الفرقة المكلفة بتفتيش الموظفين، مشيرا إلى أنه عند استفساره توسل إليه وطلب منه عدم التبليغ عنه بعدما ادعى أن والدته توجد طريحة الفراش. وهي التصريحات التي أكدها رئيس المعقل (ع.س)، عندما صرح أن المتهــــــم يتـــــــــــداول اسمه بكثرة خلال المقابلات مع بعض نزلاء المؤسسة.

  ومن جانبه، أفاد الموظـــــــــف (م.ا) المكلـــــف بحراسة الباب الرئيسي للمؤسسة أنه بعد ضبط المتهم(م.د) متحوزا بالممنوعات حضر عنده متوسلا إليه بفتح الباب، بعدما قال له بالحرف»إن خمس سنوات سجنا تنتظرني»، لكنه رفض فتح الباب له. 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : خليل المنوني
المصدر : جريدة الصباح
التاريخ : 2015-10-06 15:26:10

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك